استياء كويتي عارم بعد وفاة مواطنة وسط شبهة إهمال طبي‎
استياء كويتي عارم بعد وفاة مواطنة وسط شبهة إهمال طبي‎استياء كويتي عارم بعد وفاة مواطنة وسط شبهة إهمال طبي‎

استياء كويتي عارم بعد وفاة مواطنة وسط شبهة إهمال طبي‎

أحدثت قضية وفاة مواطنة كويتية في العقد الثالث من عمرها، ضجة عارمة في الأوساط الكويتية الرسمية والشعبية عقب تداول أنباء عن وجود شبهة إهمال طبي نتج عنه وفاة المواطنة وهي معلمة في إحدى المدارس وتدعى نوال الكندري.

وتوفيت المعلمة الكندري بعد تأزم حالتها داخل المستشفى، ليتم إلقاء المسؤولية عن تدهور صحتها ووفاتها على "الإهمال الطبي الذي تعرضت له داخل المستشفى وعدم تقديم الخدمات اللازمة لها ووضعها في غرفة عامة بدلاً من غرفة عناية مركزة".

ويأتي اتهام المستشفى بالتقصير في تقديم الرعاية اللازمة للشابة الكندري، "عقب اتهام والدتها من خلال مقطع فيديو، الكادر الطبي بالإهمال الذي تسبب بانتقال فيروس إلى الشابة نتج عنه ارتفاع حرارة وضيق تنفس وفقدان البصر وعدم وضعها في غرفة عناية مركزة رغم تدهور وضعها الصحي بشكل خطير".

وتوفيت الشابة عقب ساعات من تداول مناشدة والدتها، ليفتح ذلك نيران الغضب تجاه القطاع الصحي في الكويت والذي سبق وأن شهد حالات وفاة سابقة لمواطنين أُدرجت في خانة الإهمال الطبي.

وتفاعل عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي مع قضية وفاة الشابة الكندري، مطالبين وزير الصحة الدكتور باسل الصباح بضرورة التدخل الفوري وتشكيل لجنة تحقيق محايدة للوقوف على أسباب الوفاة ومحاسبة المسؤولين وكل من يثبت تقصيره.

ومن بين هؤلاء النواب النائب فيصل الكندري الذي قال "ان الإهمال في الرعاية الطبية دليل على تدني الخدمات الصحية وهو أمر لا يغتفر و سأنتظر نتائج التحقيق والإجراءات التي سوف تتخذ حيال المتسببين في وفاتها. ولن نقبل أو نتساهل حيال أي تقصير".

وانتقد النائب عبدالكريم الكندري ما أسماه "التفرقة بين المواطنين في تقديم الخدمات الطبية"، مطالباً وزير الصحة بتشكيل لجنة تحقيق واتخاذ الإجراءات بحق المتسببين بوفاة المعلمة الكندري وإحالتهم إلى النيابة العامة.

وطالب الناشط نواف مشعل السويط وزير الصحة بالاستقالة من منصبه عقب حالة الوفاة هذه، معلقاً "وزير الصحة ( الشيخ باسل الصباح ) توفت #نوال_الكندرى بسبب ما نعتقد انه أهمال والدتها كانت تبكي وتطالب بإيجاد سرير لها في أي عناية مركزه قبل وفاتها . نحن في دولة تنفق 2 مليار دينار على الصحة . أيعقل لم تستطيعون توفير سرير لها في العناية المركزه ؟ أستقيل . أستقيل . أستقيل".

وتطرق المحامي ومدير جمعية حقوق الإنسان سابقاً محمد الحميدي إلى قضية التمييز في العلاج بين المواطنين، قائلاً "صحيح أن الأعمار بيد الله ولكن عندما يعالج مواطن متنفذ بالخارج بطائرة خاصة ومواطن عادي يموت في مستشفى حكومي بسبب الإهمال هنا يكمن التمييز النتن".

وتشير التقارير المحلية إلى تكرار حوادث الأخطاء الطبية في الكويت خلال السنوات القليلة الماضية والتي تم تشكيل لجان تحقيق فيها، وسط مطالبات دائمة بمحاسبة المقصرين وتشديد العقوبات بحقهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com