عمره 98 عامًا.. أكبر صقّار في السعودية يشارك في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور‎ – إرم نيوز‬‎

عمره 98 عامًا.. أكبر صقّار في السعودية يشارك في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور‎

عمره 98 عامًا.. أكبر صقّار في السعودية يشارك في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور‎

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

كشف المشرفون على نادي الصقور في السعودية اليوم الأحد، أن صقارًا مسنًا سيشارك في النسخة المقبلة من مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، بعد نحو 80 عامًا قضاها في تلك المهنة، وقاده الشغف إلى قصر مؤسس السعودية شأن غالبية أبناء المملكة بذلك الطائر الجارح.

ونشر النادي الرسمي، مقطع فيديو لأكبر صقّار في السعودية، ويدعى تركي غلاب الذيابي“ خلال حضوره للتسجيل كمشارك في المهرجان الذي ينطلق مطلع الشهر المقبل ويستمر على مدى أسبوعين.

ويبلغ الذيابي من العمر 98 عامًا، ويقول ابنه الذي رافقه لمقر التسجيل، إن والده يحترف مهنة تربية الصقور منذ كان عمره 19 عامًا، أي أنه أمضى نحو ثمانين عامًا من حياته صقارًا، عمل في إحدى مراحل حياته داخل قصر الملك المؤسس الذي توفي عام 1958 عن عمر 83 عامًا.

ويظهر في الفيديو، الذيابي وقد أثرت السنين الطويلة على حركته التي بدت بطيئة، لكنه لايزال يحتفظ برشاقة أبناء البادية وقد حضر برفقة صقره للتسجيل في المهرجان ذي الجوائز القيمة.

 

وسيقام المهرجان الذي يلقى اقبالًا كبيرًا من قبل الصقارين داخل السعودية وخارجها، في أرض المهرجان في ملهم شمال مدينة الرياض، حيث يتنافس المشاركون على جوائز مالية موزعة على مسابقتي الملواح (الدعو) 400 متر، ومزايين الصقور.

ويقول المشرفون على النادي إن المهرجان الذي دخل في نسخته الأولى العام الماضي، موسوعة ”غينيس“ للأرقام القياسية بعد أن سجل مشاركة 1723 صقرًا، يستهدف الحفاظ على موروث الصيد بالصقور، ودعم الصقّارين في المملكة من خلال إقامة مسابقات مخصصة للصقور.

وزادت السعودية من اهتمامها الرسمي بالصقور في السنوات القليلة الماضية بشكل لافت، ما يعكس العلاقة الحقيقية لأبناء أكبر بلد خليجي بهواية الصيد وتربية الصقور الضاربة في عمق تاريخ شبه الجزيرة العربية.

وأنشأت السعودي العام الماضي نادي الصقور، ليشرف على تنظيم الفعاليات الخاصة بذلك الطائر الجارح ومربيه، وكان آخرها معرض الصيد والصقور الذي استضافته العاصمة الرياض الشهر الماضي وسط حضور كثيف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com