دواء "زيباوند" لعلاج البدانة
دواء "زيباوند" لعلاج البدانةأ ف ب

عن طريق الحقن.. أمريكا تجيز عقارا لعلاج البدانة

 أعلنت السلطات الصحية الأمريكية أنها أجازت دواء يكافح البدانة  ابتكرته مجموعة "إيلي ليلي" الأمريكية.

ويؤخذ الدواء الذي سيُباع بالاسم التجاري "زيباوند" (Zepbound) في الولايات المتحدة، عن طريق الحقن مرة واحدة في الأسبوع. والاسم العلمي للدواء هو "تيرزيباتيد" (Tirzepatide).

وكان تيرزيباتيد حصل على موافقة لمعالجة مرض السكري، لكنّ بعض الأطباء يصفونه لفقدان الوزن نظرا إلى فاعليته في هذا الخصوص، لكنّ ذلك ليس ضمن نطاق التوصيات الرسمية.

دواء "زيباوند" لعلاج البدانة
باحثون يكشفون العلاقة بين السمنة والسرطان

وأفادت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA)، في بيان، إنه تبيّن خلال تجربة سريرية كبيرة، أنّ عقار زيباوند يؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن.

وقال جون شاريتس، مدير قسم مخصص للبدانة في إدارة الأغذية والعقاقير إنّ "البدانة وزيادة الوزن مشكلتان صحيتان خطرتان، وقد تكونان مرتبطتين بأسباب رئيسية للوفاة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية أو مرض السكري".

وبات تناول "زيباوند" الآن مسموحا للأشخاص الذين يعانون بدانة مفرطة، أو مَن يعانون زيادة في الوزن وفي الوقت نفسه مشكلة صحية مرتبطة بهذه الزيادة (مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم).

 ويُفترض أن يُقترن استخدام هذا الدواء بتمارين رياضية ونظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، بحسب إدارة الأغذية والعقاقير. وحذّرت الوكالة الأمريكية من الآثار الجانبية المحتملة للدواء، منها الغثيان والقيء والإمساك وآلام البطن.

دواء "زيباوند" لعلاج البدانة
بريطانيا تجيز استخدام دواء سكري لمعالجة السمنة

وأشارت مجموعة "إيلي ليلي"، في بيان، إلى أنّ السعر الذي حددته لهذا المنتج هو 1060 دولارا في الشهر، وتوقّعت أن يكون العلاج متاحا في البلاد "بحلول نهاية العام".

وينتمي هذا الدواء إلى جيل جديد من العلاجات تعمل كهرمون الجهاز الهضمي "جي ال بي-1" (GLP-1) الذي ينشط المستقبلات المسؤولة عن تنظيم الشهية في الدماغ.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com