"ناسا" تلغي "رحلة تاريخية" لسبب غريب
"ناسا" تلغي "رحلة تاريخية" لسبب غريب"ناسا" تلغي "رحلة تاريخية" لسبب غريب

"ناسا" تلغي "رحلة تاريخية" لسبب غريب

ألغت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الاثنين "رحلة تاريخية" كانت مقررة لرائدتي فضاء، بسبب عدم توافر بزات فضائية تناسب مقاسيهما في محطة الفضاء الدولية.

والجمعة، ستنفذ كريستينا كوك مهمات في الفضاء مع زميلها الأمريكي نيك هيغ بدلًا من آن ماكلاين، كما كان مخططًا، ولو أن كوك وماكلاين خرجتا معًا إلى الفضاء فستكون هذه المرة الأولى التي يكون فيها طاقم الرواد مؤلفًا من نساء بالكامل.

وحتى الآن، نفذت فرق مؤلفة من ذكور أو مختلطة من ذكور وإناث مهمات خارج المحطة منذ انطلاق عمل محطة الفضاء الدولية في العام 1998.

وشرحت "ناسا" أنه "نظرًا إلى أن من الممكن إعداد بزة فضائية واحدة فقط من الحجم المتوسط بحلول الجمعة الموافق 29 آذار/مارس، فستلبسها كوك".

وأوضحت براندي دين، الناطقة باسم مركز جونسون للفضاء في هيوستن في تكساس حيث يتمركز رواد الفضاء، أن "البدلات الفضائية في المحطة الدولية هي في الواقع عبارة عن أجزاء تجمع معًا لتتناسب مع جسد كل رائد".

وقالت إن "جزأين علويين من كل أحجام بزات الفضاء متوافرة حاليًا في محطة الفضاء الدولية، متوسطة وكبيرة وكبيرة جدًا"، مضيفة "إننا نبذل جهدنا لتوقع أحجام بزة الفضاء التي سيحتاج إليها كل رائد استنادًا إلى حجم البزة التي استخدموها خلال التدريبات على الأرض، وأحيانًا يتدرب رواد الفضاء ببزات مختلفة الأحجام".

وأشارت دين إلى أنه "مع ذلك، قد تتغير أحجام البزات التي يحتاج إليها الأفراد عندما يكونون في المدار، وذلك استجابة للتغيرات التي قد تحدثها الجاذبية الصغرى في الجسم".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com