العثور على وعاء نبيذ عمره أكثر من 2000 عام في مقبرة بالصين (صور)

العثور على وعاء نبيذ عمره أكثر من 2000 عام في مقبرة بالصين (صور)

المصدر: إيناس السيد – إرم نيوز

أعلن علماء آثار أنهم عثروا على وعاء من النبيذ يعود إلى أكثر من 2000 عام في مقبرة قديمة في الصين.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، يحتوي الوعاء البرونزي على 3.5 لتر من السوائل تعود إلى عهد أسرة هان الغربية الصينية (202BC -8AD).

واكتشفت هذه الصورة في أيلول/ سبتمبر الماضي داخل مقبرة يعتقد أنها تابعة لمسؤول محلي في العاصمة القديمة ”لويانغ“ وسط الصين.

وقام باحثون في معهد الآثار الثقافية لبلدية ”لويانغ“ بحفر مجموعة تضم أكثر من 300 مقبرة قديمة في منطقة ”شيقونغ“ في ”لويانغ“ عندما قاموا بالاكتشاف.

وقال بان فوشينغ، وهو نائب في المعهد، إن السائل كان  أصفر شاحبًا، وفاحت منه رائحة كحولية خفيفة عند فتح الفريق للوعاء، وأوضح أنه نبيذ، حيث كان وعاء نموذجيًا للكحول في ذلك الوقت، مضيفًا: ”نحن نعلم أن الناس من غرب هان يحبون شرب الكحول.. في السابق وجدنا العديد من أكواب الشرب والكؤوس في المقابر“.

وأشار إلى أن الصين كانت مزدهرة خلال ذلك الوقت، وعاش الناس حياة سعيدة ومريحة.

وبعد أن دُفن آلاف السنين، تبخَّر محتوى الكحول في السائل، وهذا هو السبب في أن ”النبيذ“ له لون فاتح، وفقًا لما قاله خبير للصحيفة البريطانية.

ويخطط فريق من الخبراء لإجراء المزيد من الدراسات لتحديد المحتوى الدقيق للسائل، الذي وجد في المقبرة التي تبلغ مساحتها 210 أمتار مربعة، ومكونة من 6 أجزاء، بما في ذلك الغرفة الرئيسة، وغرفتان صغيرتان.

وعثر الباحثون على هيكل عظمي واحد في القبر، لا تزال هويته مجهولة، ومع ذلك، يقول خبير إن القبر ربما كان ينتمي إلى مسؤول حكومي رفيع المستوى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com