في خطوة غير مسبوقة.. المغرب يعتمد التوقيت الصيفي طوال العام – إرم نيوز‬‎

في خطوة غير مسبوقة.. المغرب يعتمد التوقيت الصيفي طوال العام

في خطوة غير مسبوقة.. المغرب يعتمد التوقيت الصيفي طوال العام

المصدر: عبداللطيف الصلحي - إرم نيوز

قررت الحكومة المغربية العمل بالساعة الإضافية (التوقيت الصيفي) طوال العام.

ودعت الأمانة العامة للحكومة المغربية، مساء الخميس، أعضاء حكومة سعد الدين العثماني، لاجتماع استثنائي لمجلس الحكومة، يوم الجمعة، للمصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بالساعة القانونية.

ويتمثل مشروع المرسوم بإضافة 60 دقيقة إلى الساعة القانونية المحددة في المغرب بموجب الفصل الأول من المرسوم الملكي المحدد للعمل بشأن الساعة القانونية.

وتقول الحكومة -بحسب المرسوم- إنها أقدمت على ذلك ”تفاديًا لتعدد التغييرات التي يتم إجراؤها عدة مرات خلال السنة، وما يترتب عنها من انعكاسات على مستويات متعددة“.

وأكد مشروع المرسوم أنه سيتم العمل بهذا التوقيت على سبيل التجريب، إلا أنه أعلن أنه سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

وأشار إلى أنه ”يمكن لرئيس الحكومة ولفترة محددة توقيف العمل بالتوقيت المشار إليه عند الحاجة“.

وفي وقت سابق بررت الحكومة المغربية إضافة 60 دقيقة بـ“إيجابياتها على النشاط الاقتصادي بتقليل الفارق في التوقيت بين المغرب والشركاء الاقتصاديين، وكذا خفض استهلاك الطاقة في ساعة الذروة“.

ومنذ العام 2008، أصبحت عملية إضافة 60 دقيقة لتوقيت المملكة خلال 6 أشهر تقريبًا من السنة، تقليدًا دأبت عليه الحكومات المغربية، لكن مع هذا المرسوم الذي من المرتقب أن يجر على حكومة العثماني انتقادات واسعة، سيصبح التوقيت ”الصيفي“ مستمرًا طوال السنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com