الكويت.. قانون جديد للتقاعد يوفر 3 آلاف وظيفة حكومية

الكويت.. قانون جديد للتقاعد يوفر 3...

القانون يسمح بتمديد فترة عمل من بلغ الـ 35 عاماً في الوظيفة، في حالة واحدة فقط؛ وهي عدم توافر البديل لشغل المنصب الوظيفي نفسه.

المصدر: إرم- من قحطان العبوش

تبدأ الحكومة الكويتية مطلع العام المقبل، بتطبيق قانون التقاعد الإلزامي للموظفين الحكوميين الذين بلغت مدة عملهم 35 عاماً، مايوفر نحو ثلاثة آلاف فرصة عمل جديدة في القطاع العام.

وينص القانون الجديد، على إحالة الموظفين الذين بلغت فترة خدمتهم في القطاع العام المدة القانونية، وهي 35 عاماً، إلى التقاعد مباشرةً، دون الرجوع إلى جهات عملهم في وزارات الدولة ومؤسساتها وهيئاتها الحكومية.

وسيبدأ التطبيق الفعلي للقرار، في يناير/كانون الثاني المقبل، وذلك بعد تطبيق قانون مكافآت نهاية الخدمة، الذي تم إقراره من مجلس الأمة بموافقة الحكومة.

ويسمح القانون في إحدى جزئياته بتمديد فترة عمل من بلغ الـ 35 عاماً في الوظيفة، في حالة واحدة فقط؛ وهي عدم توافر البديل لشغل المنصب الوظيفي نفسه.

ويعد هذه الاستثناء محدوداً جداً، بالنظر إلى وجود آلاف المتقدمين الذين يحملون شهادات عليا وتخصصات مختلفة، للوظائف الحكومية على لائحة الانتظار.

ووفقاً لإحصائية رسمية، يبلغ إجمالي العاملين في القطاع الحكومي الكويتي331 ألف موظف، منهم 91 ألف وافد أجنبي، والباقي من الكويتيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com