بالصور.. عراقي يراهن على الشاورما لدخول موسوعة غينيس – إرم نيوز‬‎

بالصور.. عراقي يراهن على الشاورما لدخول موسوعة غينيس

بالصور.. عراقي يراهن على الشاورما لدخول موسوعة غينيس

المصدر: عُلا إسماعيل- إرم نيوز

يبذل استشاري تكنولوجيا المعلومات العراقي قمر حسن، جهودًا مضنية، لإدخال صديقه الطاهي عدنان تاران، إلى موسوعة ”غينيس“ للأرقام القياسية، من خلال إعداد أكبر سيخ شاورما في العالم.

ويكافح حسن، لإثبات جدارة صديقه بذلك، بعدما لم يستطع الانضمام للموسوعة في عامي 2016، و2017، عندما صنع سيخين للشاورما الأول بوزن 2.5 طن، والثاني بـ3 أطنان خلال مهرجان ”أرباين الديني“ العراقي، بحضور نحو 40 ألف شخص.

ووفقًا لمجلة ”نيوزويك“ الأمريكية، فإن هناك شرطين لأن يدخل الطاهي ترتان الموسوعة العالمية، الأول يتمثل بوجود خبير معاينة متخصص لمراقبة وقياس وزن وأبعاد سيخ الشاورما، ما يتطلب الاستعانة بالمساح الوحيد المُصنف كممثل وحيد لأربع شركات محاسبة كبيرة في العراق بمدينة ديلويت.

أما الشرط الثاني فيتمثل في وجود خبير معاينة من ”هيئة النظافة المحلية“، في وقت ترفض وزارة الصحة في بغداد إرسال ممثل، ما اضطر حسن إلى تكليف مدير شركة الألبان والدواجن المحلية بهذه المهمة.

غير أن الطاهي يواجه عائقًا بالنسبة لأربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، بسبب مشكلتين تواجهان خبير المعانية، أولاهما بعد المسافة للسفر للجنوب، وثانيهما ضرورة مروره عبر مناطق التوتر بين الجيش العراقي والبيشمركة الكردية.

لكن حسن وبقية فريق شاورما كربلاء، يصرون على التزامهم بكل المبادئ التوجيهية لـ“غينيس“ من وزن الدجاج إلى مراقبة الجودة في المكان على مدار الساعة عبر الكاميرات، وفقًا لما أكدوه في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية.

يذكر أن مهرجان ”دبي“ للتسوق، حطّم الرقم القياسي الحالي لأكبر سيخ شاورما في العالم بوزن 1.85 طن من الدجاج، ولكن خلافًا لكربلاء، لم يكن لدى دبي ما يدعو للقلق بشأن شروط المعاينة، بسبب وجود مكتب لموسوعة ”غينيس“ للشرق الأوسط في المدينة الإماراتية.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com