المغرب.. مرصد لتحسين صورة المرأة في الإعلام والدراما

المغرب.. مرصد لتحسين صورة المرأة في...

وزيرة التنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تدعو إلى تغيير الصورة النمطية للمرأة المغربية سواء داخل المغرب أو خارجه.

المصدر: الرباط- من سكينة الطيب

أعلن المغرب عن إنشاء مرصد لتحسين صورة المرأة في الإعلام والدراما، بعد ضغوط قامت بها منظمات حقوقية اعتبرت أن صورة المرأة المغربية أصبحت قضية وطنية، خصوصا مع تقديم بعض الأعمال الدرامية العربية في شهر رمضان لصورة نمطية وسلبية عن المرأة المغربية.

ودعت وزيرة التنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي إلى تغيير الصورة النمطية للمرأة المغربية سواء داخل المغرب أو خارجه وجعلها تنسجم مع صورتها الحقيقية داخل المجتمع.

واعتبرت أن الصورة السلبية التي تنقلها بعض الأعمال الدرامية العربية عن المرأة المغربية تمسها في كيانها وكرامتها وحياتها وتخدش وجودها كإنسانة لها حضور متميز في جميع المجالات.

وقالت في ندوة ”صورة المرأة المغربية في الدراما العربية“ نظمتها شبكة النساء الصحفيات بالمغرب ومجلة نساء من المغرب، إن هناك انتفاضة حقيقية من قبل النساء والرجال الذين يؤمنون بقدرات المرأة التي نجحت في إثبات كفاءتها في الميدان، من أجل تحصين وتعزيز وإقرار كامل حقوق النساء وتقديم نظرة منصفة لهن.

من جهتها اعتبرت عضو شبكة النساء الصحفيات خديجة سبيل، أن صورة المرأة المغربية أصبحت قضية وطنية، مؤكدة على ضرورة تغيير هذه الصورة النمطية والسلبية من خلال انخراط الإعلام المغربي بكل مكوناته في هذه المعركة، عبر تسليط الضوء على إنجازات المرأة المغربية على جميع الأصعدة، والارتكاز على روافد التميز من دستور متقدم أقر حقوق النساء ودعا إلى المناصفة والاتفاقيات الدولية التي كان المغرب سباقا إلى المصادقة عليها.

ودعت الناشطة مونية مرزاق إلى خلق قوة ضغط في مواجهة الإعلام الأجنبي من خلال تقديم الصورة الحقيقة للنساء المغربيات واستغلال مواقع التواصل الاجتماعي والصحافة الإلكترونية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com