"دي ان ايه" تبرئ رجلاً بعد 26 عاما في السجن
"دي ان ايه" تبرئ رجلاً بعد 26 عاما في السجن"دي ان ايه" تبرئ رجلاً بعد 26 عاما في السجن

"دي ان ايه" تبرئ رجلاً بعد 26 عاما في السجن

واشنطن _ برئ رجل خمسيني أميركي أسود بفضل فحوصات الحمض الريبي النووي (دي إن إيه)، من تهمة اغتصاب امرأة شابة وقتلها بعدما أمضي 26 عاما في السجن على ما أفاد مكتب المدعي العام في واشنطن.

وكان حكم على كيفن مارتن بالسجن 35 عاما بعدما اوشى به شريك له وأفرج عنه بشروط في العام 2009 بعدما أمضي 26 عاما وراء القضبان، وقد برأه أحد القضاة الفدراليين في واشنطن الآن.

وانضم المدعي العام رونالد ماكن إلى هيئة الدفاع للمطالبة بتبرئته، وقال: "قبل ثلاثين عاما اعتبر كيفن مارتن ظلما مغتصبا وقاتلا".

وأضاف: "على مدى ثلاثة عقود أكد مارتن براءته واليوم ننضم إليه لمطالبة المحكمة بتبرئته" معتبرا أن قضيته تؤكد اهمية الاستمرار "في تحديد الاخطاء القضائية".

وعند ارتكاب الجريمة في العام 1982 لم تكن فحوصات "الدي إن إيه" متوافرة، وبعد مساع كثيرة لمارتن، عرضت عليه الحكومة في العام 2014 مقارنة بصمته الجينية مع عينة من الحيوان المنوي أخذت من جثة الضحية اروسولا براون.

وبرأت النتائج مارتن الذي يعيش الآن في كاليفورنيا في ظل نظام مراقبة قضائية، واثبتت أن المغتصب هو شريكه وليام دافيدسون المحكوم عليه بالسجن 65 عاما في سلسلة من الهجمات المماثلة لتلك التي قضت فيها الشابة.

وخلال المحاكمة قلل دافيدسون من أهمية دوره في الجريمة، وقال إنه اكتفى بمراقبة مارتن وهو يغتصب الضحية ويقتلها.

وتقول منظمة "اينوسينت بروجيكت" إن الذين تمت تبرئتهم بفضل فحوصات "دي ان ايه" في الولايات المتحدة يقدر عددهم بـ 317 شخصا بينهم 18 كانوا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم.

وفي نهاية التسعينات أظهر تقرير للتفتيش العام في وزارة العدل وجود أخطاء فادحة في تحقيقات قضائية ارتكبها محللون في مختبر مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) في كوانتيكو بولاية فيرجينيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com