مصر تعلن عن كشف أثري ”مهم وفريد“ (صور) – إرم نيوز‬‎

مصر تعلن عن كشف أثري ”مهم وفريد“ (صور)

مصر تعلن عن كشف أثري ”مهم وفريد“ (صور)

المصدر: محمد الفيومي– إرم نيوز

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الخميس، عن كشف أثري جديد وصفته بـ“المهم والفريد“ وهو عبارة عن تمثال للملكة ”تي“ زوجة الملك ”أمنحتب الثالث“، وذلك أثناء أعمال التنقيب للبعثة الأثرية الأوروبية في المعبد الجنائزي للملك ”أمنحتب الثالث“ بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي في الأقصر.

وقالت الوزارة في بيان حصلت إرم نيوز على نسخة منه إن الوزير خالد العناني تفقد التمثال الأثري بمدينة الأقصر، واصفًا الكشف الجديد بـ ”المهم والرائع والفريد“.

ولفت الوزير  إلى أنها المرة الأولى الذي يتم فيها العثور على تمثال من الألبستر للملكة ”تي“، إذ إن التماثيل التي كشفت عنها البعثة للملكة سابقًا داخل المعبد كانت جميعها مصنوعة من الكوارتيزيت.

وتفقد وزير الآثار المصري باقي الاكتشافات الخاصة بالبعثة داخل المعبد، والتي تكونت من 109 تماثيل للآلهة ”سخمت“، وأجزاء من تمثال جالس من الألبستر للملك ”أمنحتب الثالث“، وأجزاء من تمثالين لـ ”أبي الهول“، بالإضافة إلى تمثال من الكوارتيزيت للملك ”أمنحتب الثالث“ بعد ترميمه داخل مخزن كوم الحيتان.

وأوضح الدكتور هوريج سوروزيان، رئيس البعثة، أن تمثال الملكة عُثر عليه بالصدفة بالقرب من الساق اليمنى للجزء السفلي من تمثال ضخم للملك ”أمنحتب الثالث“ أثناء أعمال رفعه، حيث أن تمثال الملكة كان في الجزء المدفون في باطن الأرض.

وأكد سوروزيان أن التمثال المكتشف في حالة جيدة من الحفظ ومازال يحتفظ بجزء من ألوانه وأنه سيخضع لأعمال التدعيم والترميم الدقيق.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويًا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع نحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، بحسب بيانات وزارة السياحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com