الإمارات تدرس مقترحًا لزيادة رسوم عبور الطائرات لأجوائها – إرم نيوز‬‎

الإمارات تدرس مقترحًا لزيادة رسوم عبور الطائرات لأجوائها

الإمارات تدرس مقترحًا لزيادة رسوم عبور الطائرات لأجوائها

المصدر: وكالات

قال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، سيف السويدي، إن الهيئة تدرس مقترحاً لزيادة رسوم عبور الطائرات لأجواء الدولة.

وأوضح السويدي، في تصريحات نشرتها جريدة الإمارات اليوم، أن ”الزيادة المقترحة ليست كبيرة، إذ إن آخر تعديل على الرسوم كان قبل 11 عاماً، في وقت لجأت فيه كل الدول المحيطة إلى زيادة الرسوم“.

وتقدر قيمة الرسوم التي تتقاضاها هيئة الطيران المدني جراء عبور الطائرات الأجواء الإماراتية بنحو 250 مليون درهم (68.1 مليون دولار) سنوياً، بحسب تصريحات سابقة للسويدي.

وتتعامل الأجواء الاماراتية مع نحو 150 ألف حركة جوية سنوياً.

وتطبق معظم دول العالم هذه الرسوم، وفقاً للقواعد المقررة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي الـ(إيكاو)، ويتم احتسابها حسب نوع الطائرة ووزنها، وغيرها من العوامل مقابل الخدمات الملاحية المقدمة للطائرات العابرة للأجواء فقط.

وبين المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية أنه: ”مقابل ذلك، فإننا نستثمر حالياً الكثير في تطوير البنية التحتية التكنولوجية لقطاع الطيران“.

وأشار إلى أن الاستثمارات في النقل الجوي تتراوح بين 200 و300 مليار دولار، مؤكداً أن توسعات مطارات دبي وأبوظبي والشارقة مستمرة وفق المخططات الإستراتيجية، وبصرف النظر عن الوضع الاقتصادي العالمي.

وذكر أن الأرقام الأولية لأعداد المسافرين عبر مطارات الدولة في عام 2016 تشير إلى أكثر من 120 مليون مسافر مقارنة بنحو 114 مليون مسافر في عام 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com