بهدف تنشيط السياحة.. مصر تعفي شركات الطيران من مقابل ”الاستغلال“

بهدف تنشيط السياحة.. مصر تعفي شركات الطيران من مقابل ”الاستغلال“

المصدر: القاهرة - إرم نيوز

أعفت وزارة الطيران المدني المصرية اليوم الثلاثاء، شركات الطيران العارض (الشارتر) والمنتظم التي تقوم بنقل مجموعات سياحية من دولة ثالثة خلاف دولة تشغيل الشركة من مقابل الاستغلال.

وحسب بيان للوزارة اليوم الثلاثاء، فإنه ”في إطار جهود وزارة الطيران المدني لتنشيط الحركة الجوية السياحية الوافدة إلى مصر، تقرر إعفاء شركات الطيران العارض والمنتظم التي تقوم بنقل مجموعات سياحية من دولة ثالثة خلاف دولة تشغيل الشركة من مقابل الاستغلال“.

وأوضحت أن ”القرار سيتم تطبيقه في مطارات الجذب السياحي وهي الأقصر وأسوان (جنوب) والغردقة وشرم الشيخ وطابا(شمال شرق) والعلمين ومرسى علم ومرسى مطروح (شمال غرب) والوافدة من مطارات بلجيكا وهولندا وفرنسا وايطاليا والمانيا وأسبانيا وإنجلترا والدنمارك والسويد وفنلندا وبولندا وأوكرانيا وذلك خلال الفترة من 15 ديسمبر (كانون الأول) 2016 إلى 30 أكتوبر (تشرين أول) 2017.

ومقابل الاستغلال هي رسوم تفرض على شركات الطيران التي تنقل ركابًا من غير بلدها إلى بلد آخر.

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنحو 42% خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري (من يناير/كانون الثاني – أكتوبر/ تشرين الأول) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليبلغ نحو 4.3 مليونًا مقابل 7.5 مليون، حسب بيانات رسمية.

وتعتمد مصر بشكل أساسي على إيرادات السياحة لتوفير النقد الأجنبي، إلا أن سلسلة انتكاسات آخرها سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة “مصر للطيران” في البحر المتوسط منتصف مايو/أيار 2016، دفعت باتجاه مصاعب أخرى لصناعة السياحة المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com