بعد الاكتشافات الجديدة.. هل تصبح سوهاج قبلةً سياحيةً في مصر؟ (صور) – إرم نيوز‬‎

بعد الاكتشافات الجديدة.. هل تصبح سوهاج قبلةً سياحيةً في مصر؟ (صور)

بعد الاكتشافات الجديدة.. هل تصبح سوهاج قبلةً سياحيةً في مصر؟ (صور)

المصدر: مدني قصري – إرم نيوز

بعد العثور على مواقع أثرية جديدة في محافظة سوهاج المصرية، رجح خبراء الآثار في مصر، مؤخرًا، أن تحجز المحافظة مكانًا مرموقا لها على الخارطة السياحية الوطنية، وأن تصبح قبلة السياح وأمل الخلاص لقطاع السياحة في البلاد، الذي يعاني من ركود، بسبب عدم الاستقرار السياسي، والتهديدات الإرهابية، فضلًا عن حوادث الطيران.

واكتشف علماء الآثار في الآونة الأخيرة، مدينة قديمة ومقبرة في المحافظة يعود تاريخهما إلى الأسرة الفرعونية الحاكمة الأولى. وأفاد العلماء أن عمر المدينة يعود إلى أكثر من سبعة آلاف سنة.

وأكدت وزارة السياحة والآثار هذه الاكتشافات، حيث أعلنت أن علماء الآثار اكتشفوا عدة أكواخ وأنسجة من الفخار وأدوات من الحديد، و15 قبرا ضخما تعود إلى الأسرة الفرعونية الحاكمة الأولى التي تمثل توحيد مصر القديمة وبداية ثلاثة آلاف سنة من المؤسسة الفرعونية.

وذكرت صحيفة ”الجارديان“ أن ”المقابر التي عُثر عليها في المقبرة أكبر بكثير من مقابر أبيدوس الملكية التي تعود للسلالة الأولى للفراعنة، مما يدل على أهمية الذين دُفنوا هناك ومكانتهم في المجتمع في تلك الفترة من تاريخ مصر القديمة“.

اكتشافات جديدة

وحسب تصريحات الوزارة فإن هذا الاكتشاف يمكن أن يلقي ضوءا جديدا على مدينة أبيدوس وهي واحدة من أقدم المدن المقدسة، فهي مكرسة لعبادة الإله أوزوريس، ويعتبر العديد من الخبراء أنها كانت عاصمة مصر القديمة لفترة ما قبل الأسرات الحاكمة وحتى نهاية الأسرة الرابعة.

يبقى أن نرى ما إذا كان هذا الاكتشاف سيقنع السياح بالعودة إلى مصر، ففي عام 2010 أي قبل ما أطلق عليه الربيع العربي، كانت عائدات السياحة المصرية تمثل نحو 34 مليار يورو بالعملة الأجنبية، وفي عام 2013 انخفض هذا الرقم إلى النصف.

بينما في وقت مبكر من هذا العام، لم يعد الوضع أفضل، فقد زار مصر 1.2 مليون سائح فقط خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 2.2 مليون في العام الماضي.

الجهود مستمرة

في خضم ذلك كله، وبالرغم من كل الجهود والمشروعات والمناطق السياحية في سوهاج، ما زالت السياحة فيها معدومة، في الوقت الذي يتم التساؤل فيه ما الذي يجعل سوهاج بعيدة تماما عن الخريطة السياحية بالرغم من اقترابها جغرافيًا من محافظة الأقصر السياحية.

ولا تفتقر المناطق الأثرية في المحافظة فقط إلى السياح بل أيضًا المناطق الترفيهية، ففي سوهاج جزيرة الزهور التي تعد من أجمل الجزر الطبيعية التي تقع في منتصف نهر النيل، ويتم العبور إليها بالعبارات، وتوجد بداخلها أزهار نادرة وجو مليء بالصفاء بعيدًا عن أي تلوث، إلا أنها أصبحت فقط لأبناء المحافظة أو أبناء المحافظات الأخرى دون أن يقصدها السياح.

لكن جهود المحافظة لوضع سوهاج على الخارطة السياحية مستمرة، فالرغبة بوضع سوهاج على الخريطة السياحية قوية وفق ما أكده نقيب المرشدين السياحيين في مصر معتز السيد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com