مليون حجز سياحي خارجي إلى تركيا ألغيت بسبب“ منظر الدبابات في الشوارع“ – إرم نيوز‬‎

مليون حجز سياحي خارجي إلى تركيا ألغيت بسبب“ منظر الدبابات في الشوارع“

مليون حجز سياحي خارجي إلى تركيا ألغيت بسبب“ منظر الدبابات في الشوارع“

يقدر وزير التجارة التركي حجم الخسائر التي طالت اقتصاد بلاده  خلال أسبوعين من منظر الدبابات في الشوارع والإجراءات التي أعقبت المحاولة الانقلابية  بحوالي 90 مليار يورو لكن الخسائر  قد تكون أكبر على المدى  المتوسط.

وقال بولنت توفنكجي لصحيفة ”حرييت“ ان الكلفة تقدر ب300 مليار ليرة على الأقل وفقا لحساباتنا الأولية“ مشيرا ايضا إلى الغاء طلبات تجارية من الخارج وزيارات سياحية. فقد أُلغيت عدة طلبات من الخارج ولم يعد الكثير من الأجانب يزورون تركيا مع انتشار دبابات في الشوارع

وذكر أنه تم إلغاء مليون حجز في القطاع السياحي يبرر القسم الأكبر منها بقرار الحكومة إلغاء عطل ثلاثة ملايين موظف حكومي بعد الانقلاب للقيام بعملية التطهير أو تفادي احتمال فرار أشخاص يشتبه في أنهم مرتبطون بهذه المحاولة، الى الخارج.

وكان قطاع السياحة تأثر أصلا بالاعتداءات التي نسبت إلى المقاتلين الأكراد حيث أن نسبة وصول سياح أجانب إلى تركيا تراجعت ب40% في حزيران/يونيو مقارنة مع الشهر نفسه العام الماضي.

وقال وزير التجارة إن الخسائر التي لحقت بـالاقتصاد التركي قد تكون أكبر على الأمد المتوسط بسبب تأثيرها على السياحة والمبادلات مع الخارج.

.يشار إلى أن  مؤسسة ”انستيتيوت اوف انترناشونال فاينانس“ ومقرها واشنطن وتضم 500 مؤسسة مصرفية حذرت الأسبوع الماضي من أن ”الخسائر الفورية لجهة تراجع عدد السياح والاستثمارات ستساهم على الأرجح في تباطؤ النمو“ في 2016 و2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com