بورصة.. مدينة ساحرة تلتقي فيها الحضارة مع التاريخ العريق

بورصة.. مدينة ساحرة تلتقي فيها الحضارة مع التاريخ العريق

المصدر: لما المجايدة - بورصة - تركيا

ضمن برنامج لتنشيط السياحة في تركيا، نظمت مؤسسات سياحية تركية رحلة لوفد إعلامي لزيارة مدينة بورصة. حيث أقام الوفد في فندق “جراند سويس بل هوتيل شيليك بالاس” ذو التاريخ العريق والإطلالة الساحرة على جبال بورصة، الذي رتب للوفد برنامجًا خاصًا لزيارة معالم المدينة الخلابة، وذلك بالتعاون مع شركة الأنصار للسياحة المتخصصة في تنظيم جولات سياحية إلى المعالم التي تشتهر بها بورصة. كما وفرت لنا الخطوط الجوية التركية رحلة مريحة من مطار أبوظبي الدولي إلى بورصة مرورا بمطار اسطنبول الدولي.

وبورصة مدينة كانت تعرف باسم “هدية الله” في العصر العثماني لجمال طبيعتها وخضرة جبالها الشاسعة. تعتبر بورصة من أجمل المدن التركية ويطلق الشعب التركي لقب “بورصة الخضراء” على هذه المدينة العريقة والزاخرة بالتراث العثماني الأصيل حيث بنيت فيها قرى عثمانية عديدة  ودفن في أرضها أكثر من عشرة سلاطين عثمانيين منهم السلطان مصطفى ابن السلطان سليمان الأعظم.

ومن أهم المعالم السياحية في المدينة الشجرة التاريخية العملاقة

بورصة-الشجرة-العملاقة-765x510

التي تعتبر من أقدم المعالم السياحية و أضخم أشجار تركيا حيث يزيد عمرها عن 600 سنة و يصل عرض الشجرة إلى 18.2 متر وتحولت الاغصان الوارفة لهذه الشجرة الى مقاه تقدم المشاوي والفواكه الطازجة وأسواق للمنتجات المحلية.

وشملت الجولة جبل أولوداغ وهو 

Bursa'nin en onemli simgelerinden olan ve Buyuksehir Belediyesi tarafindan yenilenerek modern yuzuyle vatandaslari Uludag'a ulastiran teleferik, yarindan itibaren Oteller Bolgesi'ne de yolcu tasimaya basliyor.

من أبرز الأماكن السياحية في المدينة  ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 2,543 متر. و يتميز بإطلالته البانورامية على مدينة بورصة و يعد المكان الأنسب لممارسة رياضة التزلج في الشتاء حيث يضم أهم المنتجعات الفاخرة والمراكز الرياضية العالمية التي تشتهر برياضة التزلج والهوكي.

وضمن المعالم التي شملتها الجولة القرية العثمانية التي 

BuFBn9zCEAAvYWu

يعود تاريخها إلى الفترة الأولى من تأسيس الإمبراطورية العثمانية حيث تضم أكثر من 270 هيكلا معماريا مصمما على الطراز العثماني منذ 600 سنة وحدائق الزهور مختفلة الألوان الزاهية والأسواق التاريخية. تقع هذه القرية في منطقة يلدريم جنوب جبل أولوداغ وتتميز بمهرجان التوت الذي يعقد في الفترة بين أواخر يونيو وأوائل يوليو سنويا لبيع أنواع التوت البري المختلفة ومربى التوت الشهي.

وشملت الجولة كذلك شلال سواوجتو الذي يقع 

B1F1_0ECEAAtGuW

على بعد 18 كم من المدينة ويصل ارتفاعه إلى 464، و الذي يعتبره الأتراك الخلفية الأنسب لتصوير العرسان في لبس الزفاف نظرا لروعة الطبيعة التي تجمع ماء الشلال بخضار الأشجار المحيطة و الصخور العالية في لقطة واحدة. و تقوم العائلات التركية بالتنزه في هذه الشلالات تحت الأشجار خلال مواسم الربيع و الصيف لانخفاض درجة الحرارة في منطقة سواوجتو لارتفاعها عن المدينة.

أما بحيرة غوليازي فتتميز 

سترانبرغ

بإطلالتها البانورامية عند غروب الشمس وراء مياهها الزرقاء الصافية حيث ينعم أهل قرية غوليازي ببساطة الحياة و راحة النفس مما يجعلهم من أطيب المجتمعات في تركيا. و تتواجد زوارق و قوارب صغيرة لأخذ السياح في جولة بحرية حول المنطقة الساحرة والعديد من المطاعم التي توفر المشاوي والأسماك الطازجة في كل ركن من القرية. يعود تاريخ القرية إلى القرن التاسع عشر عندما كانت تحت سيطرة القوى اليونانية حيث تتميز القرية بوجود مزيج بين الثقافات التركية واليونانية.

ومن معالم المدينة أيضا متحف منزل أتاتورك

alanya_ataturk_house

الذي كان عبارة عن منزل أهدته مدير بلدية مدينة بورصة إلى رئيس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في العام 1923 عند زيارته الثانية للمدينة. وفي العام 1973 تم افتتاح المنزل كمتحف لفترة رئاسة أتاتورك وتشمل المعروضات فيه على  الأثاث وممتلكاته الخاصة للسياح وزوار المتحف.

واختتمت الجولة بزيارة لسوق البازار الكبير

ISTANBUL, TURKEY - APRIL 02: People look around inside the Grand Bazaar on April 2, 2009 in Istanbul, Turkey. The Grand Bazaar is with it's around 58 streets and over 1200 shops one of the largest covered markets in the world attracting around 300,000 thousand people daily. (Photo by Jasper Juinen/Getty Images)

الذي تعرف به مدينة بورصة والذي يضم أسواق الحرير والبضائع التركية التي تباع في جميع أنحاء العالم بأضعاف الأسعار، ويقع سوق البازار في وسط المدينة وما يميزه بأنه يغطي مساحة شاسعة من المدينة حيث تتعدد أنواع البضائع في أسواقه من الحلويات التركية إلى الذهب والحلي والأثاث والملابس والحرير وغيرها من والمستلزمات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع