تونس وقطر توقعان على 12 اتفاقية تجارية

تونس وقطر توقعان على 12 اتفاقية تجارية

المصدر: محمد رجب - إرم نيوز

أعلن الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية معز السيناوي أنّه تمّ التوقيع على 12 اتفاقا تجاريا بين تونس وقطرً ”يتمّ التفاوض حول الجوانب القضائية المتعلقة بها“، في ختام زيارة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى قطر بدعوة من الأمير تميم بن حمد آل ثاني.

وأشار السيناوي في مؤتمر صحفي عقد، اليوم السبت، بقصر قرطاج، إلى أهمية زيارات رئيس الجمهورية إلى عدد من بلدان الخليج، بهدف إعادة ما أسماه ”البريق“ إلى العلاقات بين تونس وتلك الدول.

من جانبه، قال المستشار الأول لدى رئاسة الجمهورية المكلّف بمتابعة الإصلاحات الاقتصادية محمد رضا شلغوم، إن اجتماعا ضمّ وفدين من رجال أعمال تونسيين وقطريين، تم على هامش زيارة رئيس الجمهورية، مبيّناً أنّ الهدف من وراء ذلك ”التعريف بالإصلاحات الاقتصادية التي أنجزت في تونس وتلك التي يجري إنجازها والتي توفر مقومات النجاح للاستثمار الخارجي“.

واعتبر شلغوم أنّ عقد المؤتمر العالمي للاستثمار في تونس، خلال شهر نوفمبر القادم، ”إعادة لبلادنا إلى خارطة المستثمرين الدوليين لا سيما المستثمرين الخليجيين ومؤسسات التمويل.“.

وكان الرئيس التونسي دعا رجال الأعمال القطريين، خلال اجتماع ضمّ ممثلين عن الغرف التجارية التونسية والقطرية ورجال أعمال إلى ”التحلّي بالجرأة والاستثمار في تونس“.

مشاريع استثمارية

وقدّم رجال الأعمال التونسيون العديد من المشاريع، التي ستتمّ دراستها من قبل المستثمرين القطريين الذين يعملون على تعزيز استثماراتهم في تونس، وخاصة في المجال السياحي.

وأكد عضو المكتب التنفيذي لمنظمة الأعراف ”رجال الأعمال“ حمادي الكعلي، أنّ المحادثات بين رجال الأعمال التونسيين والقطريين، تمخّضت عن وعود من الجانب القطري بالشراكة في تطوير مصنع لتعليب زيت الزيتون التونسي القطري في الدوحة وزيادة رأس ماله والتسويق للزيت التونسي في الشرق الأدنى والشرق الأوسط.

وأضاف الكعلي في تصريح إذاعي أنّ ”المستثمريون القطريون مستعدّون لفتح مصنع في تونس لقطع غيار السيارات الألمانية الصنع من نوع ”فولغس فاغن“، خاصة وأنّ قطر تساهم في رأس مال المصنع بألمانيا بنسبة 17%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com