مصر خسرت 70 مليار دولار

مصر خسرت 70 مليار دولار

المصدر: شوقي عصام- إرم نيوز

قال ممثل الاتحاد الدولي للمرشدين السياحيين في الشرق الأوسط، وليد البطوطي، إن مصر خسرت خلال الخمس سنوات الماضية، 70 مليار دولار، بسبب الاضطرابات والأحداث الإرهابية، بناءً على أن الدخل السنوي للخزينة المصرية قبل عام 2011 من السياحة وحركتها حوالي 14 مليار دولار.

وأوضح البطوطي في تصريحات خاصة لـ إرم نيوز، أن دخل السياحة قبل 2011 لا يتوقف عند هذا الدخل المثبت في الأوراق فقط، ولكن يوجد اقتصاد سياحي آخر عن طريق نفقات ومصروفات السائحين التي لا تراها الدولة، مثل ما يدفعه السائح لسائق التاكسي، مرورا بالعاملين في البازارات والمطاعم.

وأكد أن منظومة السياحة المصرية شهدت استنزافا وخسارة في العنصر البشري، من خلال الشركات والفنادق غير القادرة على دفع الرواتب للموظفين والعاملين في هذا المجال بكل قطاعاته، في حين أن الدولة تبذل جهودا كبيرة لجذب السائحين من الخارج.

وأشار البطوطي إلى وجود اهتمام رئاسي بالسياحة من خلال ”التطمينات والوعود والضمانات القائمة على مساعدات حقيقية ودعم“، مؤكدا أن المطارات آمنة ولكن بعض التصرفات تعطي إيحاءً بأن هناك خطأ، لاسيما سلوكيات بعض الأفراد المتواجدين على المنافذ.

وتابع: ”المطلوب هو أن القائمين على التأمين لا يتعاملون بأي نوع من أنواع الاستخفاف، لأن السياحة قادرة على إنعاش البلد إذا عدنا لما كنا نستهدفه قبل عام 2010، نحن أمام مشكلة حقيقية لأن ركود السياحة له علاقة مباشرة بأزمة الدولار واستنزاف الاحتياطي النقدي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com