إيران تتفاوض مع أمريكا لإطلاق خط جوي بين البلدين

إيران تتفاوض مع أمريكا لإطلاق خط جوي بين البلدين

المصدر: طهران- شبكة إرم الإخبارية

فتح الاتفاق النووي شهية إيران تجاه الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت تعتبرها ”الشيطان الأكبر“، حيث كشف وزير النقل والطرق الإيراني عباس اخوندي عن وجود مفاوضات تجريها طهران مع واشنطن لإطلاق خط جوي بين البلدين.

وقال آخوندي في تصريح لوكالة أنباء ”تسنيم“ الإيرانية على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر الملاحة الجوية ”إيران 2016“ بمشاركة مسؤولي قطاع الشحن والنقل الجوي الإيراني وممثلي شركات الطيران العالمية والمصنعة والمؤجرة للطائرات، الاثنين، إن ”الهيئة العامة للطيران المدني الإيراني بدأت بمفاوضات لإطلاق خط طيران مباشر بين إيران وأمريكا“.

وفي كلمته بالمؤتمر أوضح آخوندي أن إيران تعتزم شراء 114 طائرة ركاب مدنية من طراز إيرباص من فرنسا خلال الشهر أو الشهرين المقبلين كما أن قطاع الملاحة الجوية الإيرانية قد بدأ مباحثات لتدشين خطوط جوية إيرانية أميركية.

واعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في 16 يناير الجاري، الضوء الاخضر للبدء بتطبيق الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى الكبرى بتأكيدها وفاء طهران بالتزاماتها، فيما أصدر الرئيس الاميركي باراك اوباما أمرا تنفيذيا بإلغاء العقوبات على طهران.

وتوقف رحلات الطيران بين إيران وأمريكا بعد انتصار الثورة الاسلامية عام 1979 بعد إعلان مؤسس النظام الإيراني آية الله الخميني قطع العلاقات مع واشنطن باعتبارها ”دولة عدوة وشيطانية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com