البتراء في مأزق.. والسياحة تشهد انتكاسة كبيرة
البتراء في مأزق.. والسياحة تشهد انتكاسة كبيرةالبتراء في مأزق.. والسياحة تشهد انتكاسة كبيرة

البتراء في مأزق.. والسياحة تشهد انتكاسة كبيرة

اعتبر رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر في البترا  سليمان الحسنات – في حديث خاص لشبكة إرم الإخبارية -  أنّه لطالما لعب القطاع السياحي دورا مهما في التنيمة الاقتصادية والاجتماعية في إقليم البترا، إلا أنّه لسوء الحظ يشهد هذا القطاع انتكاسة كبيرة في ظل انخفاض كبير ومتفاوت في عدد السياح مقارنة بين عامي 2010 و2015 حيث وصل العدد إلى 980 ألف سائح بعد أن كان قد جاوز الـ 300 ألف سائح .

فلا يخفى على أحد أن البتراء هي قبلة السياحة العالمية والاردنية...إلا أنها تشهد انتكاسة كبيرة وانخفاض كبير (في ما يتعلق بالسياحة) يصل الـ 75%.

ولفت الى أنّ هناك حزمة مشاريع لا بد من تنفيذها في البتراء (على مدة 3 سنوات متتالية)، بخاصة بعد أن أوعزت الحكومة بتوفير المال اللازم لهذه الغاية ، ومن أبرز تلك المشاريع :إتاحة الفرص المتكافئة من خلال توفير البنى التحتية والخدمات العامة الاساسية ، حماية وحفظ القيم الطبيعية والتراثية الفريدة للمدينة على المدى الطويل وغيرها من المشاريع التي من شأنها أن تلعب دورا كبيرا بالنهوض بالترا  سياحيا واقتصاديا.

ودعا  سليمان الحسنات إلى العمل على تضافر جهود  مختلف القطاعات السياحية ،والحصول على حزمة متكاملة  يتم الترويج لها على غرار العديد من الدول السياحية، معتبرا أنه لا بدّ من انشاء صندوق طوارئ هدفه الأول والأخير حلّ مثل هذه الأزمات السياحة- مشرّع من الدولة ويتم تمويله من منظمات دولية -مؤكدا انه لا بد من  تنظيم حدث كبير وعالمي في البترا  يتم تغطيته من قبل  الفضائيات  الإعلامية المرئية العالمية يعلن خلاله حزم سياحية من شأنها التحفيز والتشجيع بأسعار منافسة لرؤية المنتج السياحي في البترا، فضلا عن توجيه الدعوة للمشاهير لزيارة البترا... وتحفيز شركات الطيران بالأسواق التقليدية السياحية على استقطاب السياح وتسخير الجهود  لجذب  المستثمرين بخاصة بعد أن صدر قانون الاستثمار بالبترا... وتوجيه سياحة المؤتمرات والسياحة الدينية للمدينة الوردية.

كما تمنى ألا يكون موضوع البيع الأجل ذريعة لعدم جذب السياح للبترا وتحويل مسارهم الى العقبة أو البحر الميت.

وختم سليمان الحسنات  قائلا: "لن نفقد الأمل وسنمضي قدما لحل هذه الأزمة، ولكن الأهم هو تأمين الركيزة الأساسية التي من أهمها الحفاظ على الثبات السياسي والموقع الجيوسياسي للأردن".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com