أعداد السياح في الأردن تتراجع 6% في 2015 – إرم نيوز‬‎

أعداد السياح في الأردن تتراجع 6% في 2015

أعداد السياح في الأردن تتراجع 6% في 2015

عمان– قال رئيس هيئة تنشيط السياحة في الأردن عبد الرزاق عربيات الخميس أن أعداد السياح الذين زاروا الأردن انخفض بنسبة 6% العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014 بسبب الأوضاع السياسية في المنطقة.

ونظمت وزارة السياحة والآثار الأردنية جولة للصحافيين في منطقة أم قيس الاثرية المطلة على نهر اليرموك وهضبة الجولان وبحيرة طبريا، والواقعة في محافظة اربد أقصى شمال المملكة قرب الحدود الإسرائيلية والسورية.

وأضاف عربيات أن هذه السنة شهدت انخفاضا في أعداد السياح الذين زاروا الأردن بحدود 6 بالمئة حيث بلغ عددهم حتى اكتوبر/ تشرين الأول الماضي مليونان و400 الف سائح مقارنة مع مليونان و600 ألف سائح زاروا المملكة الفترة ذاتها العام الماضي.

وتابع أن الدخل السياحي انخفض كذلك بنسبة 6 بالمئة أي حوالي 200 مليون دينار (نحو 282 مليون دولار) لغاية شهر اكتوبر/ تشرين الأول من العام الحالي.

وقال عربيات ”نأمل زيادة في عدد السياح العام المقبل وأن يكون موسما إيجابيا بعد حملاتنا التسويقية في أوروبا وخصوصا في فرنسا وبريطانيا والمانيا.

من جانبه، حض السفير الفرنسي دافيد بيرتولوتي السياح الفرنسيين على زيارة منطقة أم قيس الاثرية، التي كانت في السابق من المناطق التي نصحت وزارة الخارجية الفرنسية الفرنسيين بعدم زيارتها.

وقال:“ أن فرنسا عادت من جديد وسمحت للسياح الفرنسيين بزيارة هذا الموقع الآثري المهم الواقع على الحدود والذي نعتقد أنه مكان آمن وأن بإمكان السياح الفرنسيين المجيء لزيارته لاستكشاف الأردن. وأضاف: ”اعتقد أن هذا قرار مهم جدا من أجل دعم الأصدقاء الأردنيين والسياحة في الأردن.

وبدأت معاناة قطاع السياحة في الأردن الفعلية مع الأزمة التي خلفها الربيع العربي عام 2011 حيث بدأت أعداد الزوار والعائدات بالتراجع.

ثم ساءت الأوضاع اكثر بعدها بسنوات بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف على مناطق شاسعة في سوريا والعراق المجاورين.

يشار إلى أن أكثر من سبعة ملايين سائح زاروا الأردن عام 2010 قبل أن يتراجع هذا الرقم بشكل مستمر.

ويعتمد اقتصاد الأردن البالغ عدد سكانه حوالي سبعة ملايين نسمة وتشكل الصحراء نحو 92 بالمئة من مساحة اراضيه، الى حد كبير على دخله السياحي الذي يشكل نحو 13 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي.

وفي المملكة عشرات المواقع السياحية لا سيما مدينة البتراء الأثرية، أحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، والبحر الميت الذي يعد اخفض بقعة على وجه الأرض ناهيك عن خواصه العلاجية، والمغطس حيث موقع عماد السيد المسيح، إضافة الى مدينة جرش التي تضم آثارا من العهدين اليوناني والروماني ومنطقة مادبة وجبل نيبو.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com