مصر.. شرم الشيخ السياحية تندب حظها العاثر
مصر.. شرم الشيخ السياحية تندب حظها العاثرمصر.. شرم الشيخ السياحية تندب حظها العاثر

مصر.. شرم الشيخ السياحية تندب حظها العاثر

شرم الشيخ (مصر) - يبدو أن تحطم الطائرة الروسية في سيناء بدأ يلقي بظلاله السيئة على مدينة شرم الشيخ السياحية، التي تعد قبلة للسياح الأوربيين وخصوصا في هذه الفترة من السنة.

فمع قرار الرئيس الروسي اليوم تعليق جميع رحلات الطيران المدني إلى مصر، وترجيح أن عملا إرهابيا قد يكون خلف تحطم الطائرة الروسية، بدأت المخاوف من أن يصيب القطاع السياحي في مصر شللا قد لا يتعافى منه في القريب العاجل.

وجاء قرار فلاديمير بوتين الجمعة بناء على توصية من أجهزة الاستخبارات، بتعليق جميع رحلات الطيران المدني الروسي الى مصر، بعدما تعززت فرضية أن "قنبلة" أدت الى إسقاط الطائرة الروسية ومقتل 224 شخصا هم ركابها وأفراد طاقمها السبت الماضي بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

وفي ضوء ذلك أيضا، حذرت حكومات رعاياها من السفر لشرم الشيخ أو عمدت الى إجلائهم منها. لكن قرار بوتين الجمعة شكل ضربة موجعة لجوهرة السياحة المصرية والملاذ المفضل للسياح الروس.

ولا يخفي محمد منصور قلقه من أن يكون السياح الروس الموجودون في فندقه الفخم في شرم الشيخ آخر زائريه لوقت طويل بعد قرار موسكو تعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر إثر تحطم الطائرة الروسية.

وقال منصور الذي يدير فندقا من فئة الخمسة نجوم في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر "نحن مصدومون".

وأضاف "نحو 50% من رواد فندقي من الروس. الضربة جاءت قبل ذروة موسم الإجازات في أعياد نهاية السنة، حسب ما أفادت فرانس برس".

واوضح منصور الى ان "الالمان والفرنسيين وباقي السياح الاوروبيين ياتون في مجموعات صغيرة منذ ثورة 2011"، في إشارة للانتفاضة التي أطاحت الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في شباط/فبراير من العام المذكور.

وأضاف "الان اذا ما امتنع الروس عن المجيء فان شرم الشيخ ستموت".

ولفت الى وجود مئة سائح روسي حاليا في فندقه وأن تسعة من الركاب الروس الذين قتلوا في حادث السبت كانوا يقيمون في فندقه بينهم امرأة وطفلاها.

وشيدت شرم الشيخ كمدينة منتجعات سياحية قبل عشرين عاما وأصبحت من اهم اماكن الغطس في العالم. وفي العام 2013، زارها 2,5 مليون سائح اقلتهم عشرات من رحلات التشارتر يوميا وخصوصا من روسيا وبعض دول اوروبا الغربية.

وتطغى ثلاثة الوان على هذه المدينة الحديثة الواقعة في اقصى جنوب شبه جزيرة سيناء: البحر الازرق والجبال ذات الاصفر الداكن وابيض الفيلات والفنادق الراقية.

وحتى عشية الحادث، كانت نحو 20 رحلة تنقل الافا من السياح الروس يوميا الى شرم الشيخ.

واعلنت موسكو ان نحو ثمانين الف روسي موجودون حاليا في مصر خصوصا في شرم الشيخ والغردقة على البحر الاحمر.

لكن مئات منهم لا يزالون ينتظرون في طوابير طويلة في مطار شرم الشيخ املين بمغادرة المدينة.

وقالت السائحة الروسية اليساندرا كوندراتيفا لفرانس برس "حقيقة لا اهتم بما سيحدث للسياحة في مصر الآن. اريد فقط السفر سالمة الى بلدي".

إدارة سيئة

ويبدي السياح في مطار المدينة استياءهم من الطريقة السيئة التي تعاملت فيها شركات الطيران مع الأزمة بعد سقوط الطائرة الروسية.

وقال مستثمر من لندن يدعى بوافيش باتيل علق في شرم الشيخ مع ابنه البالغ ثلاث سنوات وزوجته الحامل في شهرها السابع "انظر الى هذه الفوضى. لا احد يعلم اي شيء".

وبين عامي 2004 و2006 شهدت شرم الشيخ ومنتجعا طابا ودهب على البحر الاحمر موجة اعتداءات. وفي 23 تموز/يوليو 2005 اوقعت سلسلة من الاعتداءات في المدينة 90 قتيلا.

لكن المدينة التي أطلق اليونيسكو عليها اسم "مدينة السلام" في العام 2002 تجاوزت هذه الازمة بسرعة.

ومهما كان سبب سقوط الطائرة الروسية فان شرم الشيخ ستدفع الثمن غاليا.

وقال مسؤول في شركة طيران اجنبية لوكالة فرانس برس رافضا كشف هويته ان "الروس يقودون دفة السياحة في شرم الشيخ".

وتدارك "لكن السياح الروس منظمون جدا. ياخذون قرارات حكومتهم بجدية بالغة. على الاقل في المدى القريب فان السياحة في شرم الشيخ ضربت".

وافاد مسؤولون روس ان واحدا من كل خمس سياح روس يغادرون روسيا يتجهون الى مصر، ولم تؤثر الاضطرابات السياسية التي تلت الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في عام 2013، سلبا في توافدهم.

واضافة الى شرم الشيخ، تعد مدينة الغردقة على البحر الاحمر مقصدا رئيسيا للسياح الروس. وفي هذه المدينة السياحية يمكن رؤية الكلمات الروسية تجاور تلك العربية فوق المحال والمطاعم والصيدليات.

-شريان حياة-

ويعد قطاع السياحة احد القطاعات الرئيسية للاقتصاد المصري، لكنه تضرر بشكل كبير وتراجعت عائداته منذ اطاحة مبارك في العام 2011 نتيجة الاضطرابات السياسية وعدم الاستقرار السياسي والامني.

والعام الماضي زار مصر عشرة ملايين سائح يشكلون نحو ثلثي الـ 15 مليون سائح الذين زاروها في العام 2010.

وتؤمن السياحة نحو 15% من عائدات العملات الاجنبية ونحو 12% من اجمالي الناتج المحلي.

وتضطلع شرم الشيخ بدور رئيسي في محاولة إنعاش الاقتصاد المصري المتداعي، وخصوصا أن فنادقها ومطاعمها ومقاهيها ونواديها النابضة بالحياة تجتذب السياح طوال العام.

ويقول مرشد سياحي لفرانس برس "كل هذا سيموت اذا احجم الروس والبريطانيون عن المجيء".

واعتبر فواز جرجس الأستاذ في كلية لندن للاقتصاد أن هناك "إجماعا لدى وكالات الاستخبارات أن قنبلة زرعت في الطائرة ما يعني أن مطار شرم الشيخ جرى اختراقه".

وأضاف "تصوروا تاثير ذلك الطويل الامد. شرم الشيخ شريان حياة. انها البقعة المضيئة الوحيدة في السياحة المصرية والآن تعرضت لضربة موجعة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com