تقرير: 6.6 مليون زائر خليجي للسعودية العام 2014 – إرم نيوز‬‎

تقرير: 6.6 مليون زائر خليجي للسعودية العام 2014

تقرير: 6.6 مليون زائر خليجي للسعودية العام 2014

المصدر: إرم- من ريمون القس

أظهر تقرير حديث أن عدد الذين زاروا السعودية خلال العام الماضي من دول مجلس التعاون الخليجي، بلغ نحو 11.3 مليون زائر منهم 4.7 ملايين زائر ليوم واحد دون مبيت و6.6 ملايين سائح قضوا حوالي 37.3 مليون ليلة وضخوا ما يقارب من 22.8 مليار ريال (حوالي 6 مليارات دولار) في الاقتصاد السعودي.

وتعد الكويت والبحرين، وفق التقرير الصادر عن مركز المعلومات والإحصاءات السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودي، أكثر دول مجلس التعاون الخليجي من حيث عدد القادمين للسعودية بنسبة 33% لكل منها، تليهما قطر ثم الإمارات العربية المتحدة.

وتصدرت كل من مكة المكرمة وجدة والطائف، المرتبة الأولى من حيث استقبال السياح الخليجيين، وفي المرتبة الثانية حلت المدينة المنورة، فالمنطقة الشرقية (الخبر، الدمام، الظهران) ثم منطقة الرياض فمنطقة عسير جنوب غرب المملكة.

وكان وزراء السياحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد أقروا في اجتماعهم الثاني الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة في السابع من أكتوبر الجاري، خطة عمل لتعزيز السياحة البينية بين دول المجلس وتشكيل فريق برئاسة رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان لإعداد رؤية شاملة خاصة بالعمل السياحي المشترك والأهداف الإستراتيجية له.

وتعد السياحة السعودية من القطاعات الناشئة في المملكة، حيث تأتي السياحة الدينية في المقدمة كونها مهد الدين الإسلامي، فيما يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة سنويا.

وباتت السياحة تلقى دعما متزايدا من الحكومة السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني التي تهدف إلى تطوير وتأهيل المواقع السياحية والتراثية في المملكة، والارتقاء بقطاع الإيواء ووكالات السفر والخدمات السياحية وتطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية فضلا عن تنمية الموارد البشرية السياحية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com