سوق القيصرية جزء من تراث أربيل (صور)
سوق القيصرية جزء من تراث أربيل (صور)سوق القيصرية جزء من تراث أربيل (صور)

سوق القيصرية جزء من تراث أربيل (صور)

تعتبر السوق الكبيرة أو ما يُعرف بسوق القيصرية،  واحدة من المعالم التراثية في أربيل، حيث تقع قبالة قلعة أربيل، ويعود تاريخ تشييدها إلى عهد الإمبراطورية العثمانية أي إلى ما يقارب 9 قرون، فقد شيدت بطريقة مشابهة للحروف اللاتينية.

تتألف هذه السوق من قاعة فسيحة مرتفعة ومتشعبة ، وبابين رئيسيين هما الباب الجنوبي وآخر غربي، موزعين على عدة جهات، ما يجعل الزائر أمام تفرعات ومداخل أخرى تصل في نهاية المطاف إلى عدة دكاكين ومحال تجارية  هذا فضلا عن وجود العديد من الفجوات في سقف الســوق تستخدم لادخال النور والتهوئة.

تم  مؤخرا إعادة ترميم هذه السوق بشكلها العمراني وفقا للطراز القديم بما يتلاءم مع كيفية بناء القلعة مع الحفاظ على طابعها التجاري البحت، حيث ما تزال تحتوي على سوق خاص بالصياغة، والعطارين، والحلويات،  والمواد الغذائية، والقصابين ، والملابس؛ فهذه الأسواق  تلتقي وتختلف بخصوصية معروضاتها ، وتتميز  ببشاشة وجوه بائعيها الذين يستقبلون الزائرين بالترحاب مقدمين لهم المساعدة لاختيار أفضل المنتوجات والبضائع القابلة أسعارها لعملية المفاصلة.

واللافت أنه على الرغم من افتتاح مراكز كبيرة ومهمة في أربيل، إلا أنّ سوق القيصرية  ما تزال محط اهتمام عدد كبير من الأشخاص الذين يتدفقون إلى هذا المكان  على مدار الساعة وذلك لإمكانية إيجاد  مختلف الأمور، بأسعار مناسبة تنعدم في أماكن أخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com