الأردن.. انطلاق فعاليات معرض الزيتون الدولي

الأردن.. انطلاق فعاليات معرض الزيتون الدولي

عمان- انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان، الثلاثاء، فعاليات معرض الزيتون الدولي الرابع، بمشاركة شركات مختصة في تصدير وتغليف وعصر الزيتون، من دول تركيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والدولة المستضيفة الأردن.

وافتتح وزير الزراعة الأردني عاكف الزعبي، فعاليات المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام، بحسب ما قاله فياض الزيود رئيس الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون (مستقلة).

وقال الزيود في تصريحات لوكالة الأناضول، إن ”المعرض الذي انطلق في دورته الأولى عام 2009، يهدف إلى زيادة الوعي العالمي بمزايا زيت الزيتون الأردني، وعرض منتجات عالية الجودة منه“.

وأشار إلى أن ”الأردن ينتج زيت الزيتون بمواصفات تضاهي الأصناف العالمية، إضافة إلى ترويج الأردن ووضعه على الخريطة العالمية للزيت والزيتون، وكذلك استقطاب استثمارات دولية لهذا القطاع، ونقل التجارب العلمية إلى الأردن بهدف تعزيز التجارب المحلية“.

وأوضح الزيود، أن المأمول من المؤتمر، استفادة القطاع الزراعي الأردني وبخاصة منتجي ومصدري الزيتون من خبرات الشركات المنتجة والمصدرة للزيتون والتكنولوجيا المرتبطة به، لافتاً إلى وجود شركتين من تركيا لديهما خبرة في صناعة ماكينات عصر الزيتون، تم عرضهما في المعرض ليستفيد المزارع والمستثمر الأردني من آخر التطورات والتقنيات في مجال عصر الزيتون.

وأشار الزيود إلى أن خبرات الشركات الفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية تتمثل في معدات تغليف وتعبئة منتجات الزيتون، كما يقدم الجانب الأردني خبراته في مجال انتاج أشتال الزيتون.

وحول زراعة الزيتون في الأردن أوضح الزيود أن الأردن يقوم بتصدير كميات كبيرة من زيت الزيتون إلى دول الخليج العربي، وبعض الدول في أمريكا الشمالية واليابان تقدر سنوياً بـ 12 ألف طن.

وزار المعرض تجار ومستثمرون أردنيون وعرب، كان من بينهم وفد يمثل المجلس الفلسطيني لزيت الزيتون، ووفد زراعي يمثل إمارة الجوف السعودية، بحسب مراسل الأناضول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة