شركات طيران عالمية تعتزم تشغيل طائراتها بوقود مستدام
شركات طيران عالمية تعتزم تشغيل طائراتها بوقود مستدامشركات طيران عالمية تعتزم تشغيل طائراتها بوقود مستدام

شركات طيران عالمية تعتزم تشغيل طائراتها بوقود مستدام

أعلنت شركة "جت بلو" الأمريكية و"فيرجن أتلانتيك" البريطانية والقوات الجوية الأمريكية وشركات أخرى، توقيعها عقدا لشراء وقود طائرات مستدام من شركة "آير كومباني" الناشئة في نيويورك.

واتفقت "جت بلو" على شراء 25 مليون غالون من الوقود المستدام على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، في حين تخطط "فيرجن أتلانتيك" لشراء 100 مليون غالون خلال 10 أعوام.

ونجحت القوات الجوية الأمريكية في إتمام أول رحلة طيران باستخدام الوقود المستدام المستخرج من ثاني أكسيد الكربون.

وقالت شركة "إير كومباني": "يتسبب الطيران بانبعاث ما تتراوح نسبته من 2 إلى 3% من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ولطالما كان صعبا تحويل الطيران إلى قطاع عديم الانبعاثات الكربونية"، وفقا لموقع بوب ساي.

وأضافت الشركة: "باستخدام التقنية ذاتها المعتمدة على التركيب الضوئي لإنتاج الإيثانول، طورت شركتنا تقنية جديدة لإنتاج وقود مستخرج من ثاني أكسيد الكربون وفق عملية واحدة وباستخدام كهرباء من مصادر متجددة".

وظهرت تقنيات حديثة خلال العقدين السابقين للاستثمار في أنواع وقود نظيفة تقلل من اعتماد شركات الطيران على الوقود الأحفوري، فضلا عن دراسة إمكانية توظيف البطاريات الكهربائية القابلة لإعادة الشحن في تشغيل الطائرات.

ولكن الطائرات الكهربائية تواجه تحديات عديدة في وقتنا الحالي، فهي غير قادرة على الطيران مدة طويلة دون شحن بطارياتها، ما يستدعي إيجاد طرق صديقة للبيئة لتشغيل محركات الاحتراق الداخلي في الطيارات.

وفي حين يتألف الوقود التقليدي (الكيروسين) من مواد هيدروكربونية ناتجة عن سلسلة تفاعلات كيميائية، فإن المهندسين نشروا تقنية إنتاج جديدة في ورقة علمية على مجلة "إي سي إس إينيرجي ليترز" العلمية.

وتعتمد التقنية على مواد أولية متجددة؛ مثل النفايات وزوائد الأطعمة وزيوت الطبخ المستخدمة. ورغم أنها تنتج كربونا عند احتراقها، فإنها تستهلك كربونا جويا في عملية إنتاجها ما يجعلها في النهاية محايدة كربونيا.

وقال ستافورد شيهان، المشارك في تأسيس شركة "إير كومباني": "تستبدل تقنيتنا الجديدة الأنظمة القديمة المستخدمة في تحويل الكربون، من خلال تبسيط عمليات التحويل إلى عملية واحدة".

وأضاف: "مع تعديلات إضافية، استطعنا تركيب وقود مستدام بالكامل دون الحاجة إلى مزجه مع وقود أحفوري، ما يفسح المجال أمام انتشار واسع للوقود الجديد".

وتتجه شركات طيران عديدة نحو الاستثمار في الوقود المستدام لما يمتاز به عن التقنيات السابقة من ناحية تكاليف الإنتاج المنخفضة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com