اقتصاد

السعودية تفتح أجواءها أمام جميع الناقلات الجوية.. وبايدن يرحب
تاريخ النشر: 14 يوليو 2022 23:26 GMT
تاريخ التحديث: 15 يوليو 2022 5:26 GMT

السعودية تفتح أجواءها أمام جميع الناقلات الجوية.. وبايدن يرحب

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، في وقت متأخر يوم الخميس، أن المملكة قررت فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي "تستوفي متطلبات الهيئة لعبور

+A -A
المصدر: فريق التحرير

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، في وقت متأخر يوم الخميس، أن المملكة قررت فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي ”تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء“، في قرار رحب به الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يبدأ الجمعة زيارة للسعودية.

وقالت الهيئة في بيان نشرته عبر حسابها في تويتر، إن القرار يأتي ”استكمالا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزا للربط الجوي الدولي“.

وأضافت أن القرار يأتي أيضا ”في إطار حرص المملكة على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية“.

وتعليقا على القرار السعودي، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، إن الرئيس جو بايدن، رحب بقرار السعودية فتح مجالها الجوي لكافة الناقلات الجوية المدنية.

وأضاف سوليفان في بيان نقلته ”رويترز“: ”يمهد هذا القرار الطريق أمام منطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمنا، وهو أمر شديد الأهمية لأمن ورخاء الولايات المتحدة والشعب الأمريكي وأمن ورخاء إسرائيل“.

ويأتي هذا القرار السعودي، عشية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية، قادما من إسرائيل.

والتقى بايدن قادة إسرائيليين في القدس، يومي الأربعاء والخميس، ومن المقرر أن يقوم الجمعة برحلة رسمية مباشرة وغير مسبوقة من إسرائيل إلى السعودية.

وكانت وكالة ”رويترز“ نقلت، في وقت سابق من يوم الخميس، عن مسؤول أمريكي لم تكشف هويته، أن السعودية ”ستسمح قريبا لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق مجالها الجوي دون عوائق، وبتسيير رحلات طيران مباشرة من إسرائيل لنقل المسلمين الراغبين في أداء فريضة الحج“.

وسيصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى جدة، يوم الجمعة، فيما ذكرت حسابات سعودية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، سيكون في استقباله بالمطار لدى وصوله.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك