وزير مصري: مصر أغلقت ملف السياحة الإيرانية
وزير مصري: مصر أغلقت ملف السياحة الإيرانيةوزير مصري: مصر أغلقت ملف السياحة الإيرانية

وزير مصري: مصر أغلقت ملف السياحة الإيرانية

أوضح وزير السياحة المصري هشام زعزوع، أن بلاده أغلقت ملف السياحة الإيرانية في الوقت الراهن، وأوقفت أي تعاقدات أو اقتراحات سابقة، لاستقدام وفود من إيران؛ لاعتبارات أمنية.



وقال الوزير في مقابلة أجرتها معه شبكة "إرم" الإخبارية بالقاهرة، إنه تعامل مع السياحة القادمة من جمهورية إيران بشكل "فني بحت" في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، حيث كان يتولي أيضا حقيبة السياحة، وحين وجد تقارير الأجهزة السيادية تحذر من احتمال وجود بعد سياسي للأفواج السياحية التي تم استقدامها، يتعلق بما يطلق عليه البعض "سياسة نشر التشيع" استجاب للتقديرات، حرصا على المصالح العليا للبلاد، وعلى سلامة السياح الإيرانيين، الذين تعرضت باصاتهم لمحاولات اعتداء، من جانب فئات في المجتمع المصري.


عام السياحة الخليجية

وحول آفاق السياحة العربية بمصر وصف زعزوع 2015 بعام السياحة الخليجية في البلاد، حيث تشكل 20% من إجمالي السوق التي بلغت أفضل معدلاتها في 2011 بإجمالي 15 مليون سائح، وهي النسبة التي تعمل الوزارة على مضاعفتها، حيث لا تتناسب مع القواسم المشتركة بين مصر ودول الخليج، من عادات وتقاليد ولغة ودين وثقافة، مؤكدا على أن التقارب السياسي بين القاهرة وكل من الرياض وأبوظبي والكويت والبحرين، سوف يتم الاشتغال عليه واستثماره سياحيا.


احتواء خسائر السوق الروسي

وحول حقيقة التراجع في معدلات السياحة الروسية الوافدة، اعترف زعزوع بوجد خسائر في هذا السياق، بلغت 50% نقصا في حجم المبيعات للسوق الروسي، مقارنة بالأعوام السابقة، على خلفية التطورات الاقتصادية في روسيا، نتيجة انخفاض قيمة الروبل بعد الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالميا.

وقال الوزير إنه عقد اجتماعا موسعا في شرم الشيخ، مع كبار منظمي الرحلات الروس؛ للتباحث حول آليات جديدة لتحفيز السياحة الوافدة من بلادهم.


قمة شرم الشيخ

وكشف زعزوع عن أنه من المنتظر ألا تقل حجم الاستثمارات التي تتعلق مباشرة بالقطاع السياحي، في القمة الاقتصادية العالمية، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ عن 3 مليارات دولار، تتركز في مشروعات جديدة بالبحر الأحمر والساحل الشمالي، مؤكدا على أن وزارته من أقل الجهات الحكومية في مصر، التي لديها مشكلات إدارية وبيروقراطية مع المستثمرين.

وقال أن حجم التسهيلات للمستثمرين في القطاع السياحي سوف يذهل المشاركين في القمة، المنتظر عقدها يومي 15 و16 مارس القادم، داعيا رجال الأعمال الخليجيين إلى انتهاز هذه الفرصة بقوة.

وأوضح زعزوع أن قانون الاستثمار الموحد، الذي تعكف الحكومة حاليا على وضع اللمسات الفنية عليه، سوف يعطي دفعة قوية للقطاع السياحي.


السياحة الثقافية

وحول التراجع الذي شهده قطاع السياحة الثقافية بمصر، في السنوات التي أعقبت ثورة يناير، وتراجع الطلب على زيارة المعابد والأهرامات، أرجع الوزير هذه الظاهرة، إلى الانفلات الأمني والاضطرابات، التي سادت مصر لبعض الوقت.

الخروج من الوزارة

وحول ما تردد مؤخرا حول تقديمه استقالة من منصبه، قال وزير السياحة إن هذا غير صحيح، مشيرا إلى أنه ربما اختلط الأمر على البعض، بسبب تلقيه عرضا حول انتدابه من جانب مجلس وزراء السياحة العرب، لرئاسة هيئة تتبع المجلس، وتتولي التنسيق المشترك بين البلدان العربية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com