الأردن.. مدينة مادبا تنعش "سياحة الترانزيت"

الأردن.. مدينة مادبا تنعش "سياحة ال...

المدينة تزخر بمواقع سياحية متنوعة تمثل صورا للحياة الاجتماعية والدينية في الفترات القديمة وخصوصا البيزنطية والإسلامية والتي جعلتها مقصدا دائما للزوار.

المصدر: عمّان- من تهاني روحي

تعد مدينة مادبا الأردنية، فرصة جيد، لأنعاش سياحة الترانزيت، فالمدينة تقع بالقرب من مطار الأردن عمان، كما أنها تضم آثاراً ومواقع تاريخية، وتقدم مأكولات شهية، توهلها أن تكون ملتقي للسياحة القصيرة.

وتزخر مادبا بمواقع سياحية متنوعة تمثل صورا للحياة الاجتماعية والدينية في الفترات القديمة وخصوصا البيزنطية والإسلامية المبكرة والتي جعلتها مقصدا دائما للزوار، وبذلك تكون قد شاهدت العديد من المواقع السياحية وأهم المزارات الدينية في وقت قصير.

وتكفي أربعة ساعاتفقط أن تقوم بجولة سياحية في المدينة، بداية من وسط ”مادبا“، حيث توجد أرضية فسيفسائية من القرن السادس الميلادي في كنيسة سانت جورج (كنيسة الخارطة) وتمثل الأراضي المقدسة من الجانب الغربي والشرقي من نهر الأردن والبحر الميت ومن شمال الدلتا المصرية.

وعند التجوال في الشوارعالضيقة القديمة في المدينة، يمكن مشاهدة العديد من الأرضيات الفسيفسائية الملونة الرائعة الجمال، وفي الشارع الخاص بالهدايا التذكارية ستجد عشرات المحال التي تبيع لوحات الفسيفساء.

وبعد أن تجوب شارع (السوفينرز) تسير باتجاه كنيسه يوحنا المعمدان، حيث تجسد قصة قطع رأس (يوحنا المعمدان) من خلال زيارتك للدهاليز الضيقة في أسفل الكنيسة.

وللتمتع بمناظر مدينة ”مادبا“، تعانق الكنائس مآذن الجوامع، ويمكن أن تشاهد مناظر المدينة من مطعم التراس المطل على المدينة العتيقة، وتتناول الصاجية الأردنية أو قلاية البندورة الشهيرة كوجبة خفيفة والتي يشتهر بها مطعم سان جون، مع أنغام العود الشرقي والأرجيلة.

و تتابع المسير باتجاه متحف ”الحكايا“ والذي يروي قصصا عن حياة الأردنيين البدوية والحضرية في مجسمات في غاية الاتقان، وتتابع مسيرتك باتجاه جبل ”نيبو“ حيث يوجد مقام سيدنا موسى عليه السلام يطل على مناظر خلابه لوادي الأردن والبحر الميت والضفة الغربية والقدس ويعدّ هذا الجبل واحدا من المواقع المقدسة في الأردن، إذ يرد في النصوص التوراتية أن سيدنا موسى عليه السلام نظر من أعلى جبل (يعتقد أنه جبل نيبو) إلى أرض كنعان التي لم تطأها قدماه.

ولا تخلو ”مادبا“ من سياحة المغامرة والتحدي والتي تمارس في وادي الموجب وزرقاء ماعين والهيدان ووادي أبو العسل ووادي أبو حمارة بالقرب من بانوراما البحر الميت.