بلومبيرغ: تراجع السياحة الخارجية في إيران 40% خلال ”عيد النيروز“ – إرم نيوز‬‎

بلومبيرغ: تراجع السياحة الخارجية في إيران 40% خلال ”عيد النيروز“

بلومبيرغ: تراجع السياحة الخارجية في إيران 40% خلال ”عيد النيروز“

المصدر: إرم نيوز -

أظهر استطلاع إيراني أن 40% من الذين كانوا اعتادوا في السنوات السابقة على السفر الخارجي في عيد ”النيروز“ (بداية السنة الفارسية) أواخر شهر مارس، ألغوا رحلاتهم هذا العام بسبب انكسار الريال الإيراني، وضعف القوة الشرائية، وصعوبة تحمل تكاليف السياحة الخارجية.

ونشرت وكالة بلومبيرغ نتائج استطلاع للرأي أجرته مجلة ”دنيا الاقتصاد“ الإيرانية، بمناسبة عيد النيروز، وأخذت فيه آراء 3545 شخصًا، قال فيه 40%  إنهم ألغوا مشاريعهم للسفر، وقال 45% إنهم اختاروا السياحة الداخلية لتراجع قوتهم الشرائية، في مقابل 2% فقط اختاروا السفر للسياحة الخارجية.

وأظهر تقرير ”بلومبيرغ“ أن المقاطعة الأمريكية والدولية لإيران، وتوقف العديد من شركات الطيران عن التعامل مع إيران، مضافًا إلى ذلك انهيار قيمة العملة الإيرانية، أدّت في مجملها إلى رفع نسبة السياحة الداخلية إلى جزيرة ”قشم“ في الخليج بحوالي 40%، حسب أرقام مدير فندق أساري، حمزة محمدي.

فالجزيرة تحوّلت إلى منطقة حرة بعد قرار الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما رفع الحظر عن إيران، لكن خطط تسويق ”قشم“ عالميًّا عادت وتعثرت بعد قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض العقوبات على إيران ومقاطعتها.

وأضاف محمدي، أن عدد الزوار في موسم النيروز ارتفع، للقادمين من طهران وتبريز ومشهد، لكن معدل التسوّق والشراء تراجع بنسبة كبيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com