بين باكو وغوبوستان.. سياحة وعلاج وتوفير (صور)

بين باكو وغوبوستان.. سياحة وعلاج وتوفير (صور)

المصدر: إرم نيوز

شهد العام الأخير ازدهارًا كبيرًا في قطاع السياحة العربية الوافدة إلى أذربيجان، حيث يعد ذلك التطور جزءًا صغيرًا من الصورة الكبيرة التي يتم العمل عليها على خطى كبرى المدن العالمية والمزيد من المشاريع السياحية العملاقة.

وأعداد السياح الأكبر في أذربيجان تتركّز  بين باكو وغوبوستان؛ فبينما تجمع باكو بين أنماط العمارة الباريسية التقليدية والجزر الصناعية العصرية، تعدّ غوبوستان عنوانًا عالميًا للسياحة الأثرية والعلاجية، وعلاجات التجميل الطبي.

وتعرض ضحى الحاج من رحال مدونة السفر الصادرة عن ”Wego“، أهم ما تجب معرفته قبل زيارة هذه الوجهة المثالية لإجازة فاخرة منخفضة التكاليف.

التوقيت الأمثل للسياحة

يقصدها السياح على مدار العام كل وفق هدف زيارته، وتعدّ الفترة الواقعة بين أبريل ونوفمبر الوقت الأمثل للسياحة، فيما يسجل موسم الذروة بين يونيو وأغسطس لارتفاع أعداد السياح والعائلات القادمة لاستجمام صيفي طويل، أما سبتمبر وأكتوبر فهما الأجمل، وستحصل خلالهما على عروض مغرية إذا ما رتبت لذلك مبكرًا.

التأشيرة: إلزامية لكن ميسرة

ويعد الحصول على تأشيرة من أبسط وأسرع طرق الحصول على تأشيرة سياحية، حيث تتلخص بتقديم الطلب الإلكتروني على الموقع www.evisa.gov.az ، برسوم قدرها 20 دولارًا، وبخطوات بسيطة ستتمكن من إتمام إجراءات تأشيرة إلكترونية خلال 3 أيام عمل لتغدو صالحة لمدة 30 يومًا تتسلمها عبر الإنترنت، أو لدى وصولك أحد مطارات أذربيجان، وهي تأشيرة دخول لمرة واحدة.

السياحة: اقتصادية بمعايير عالمية

بثرواتها الطبيعية، وشعلتها الأبديّة، وبمذاقاتها وتقاليدها شديدة القرب من جارتها التركية، وبمبانيها الحديثة، ومنتجعاتها التي باتت رموزًا عالمية تستقبل أذربيجان زائريها بمعايير ضيافة راقية، وتعرض الكثير من أنشطة الترفيه والمهرجانات ومرافق الاستجمام والسباحة مقابل تكلفة منخفضة مقارنة بوجهات أوروبية أخرى، تأكد من زيارة باكو وغوبوستان، وقم برحلات ليوم واحد إلى كل من قابلا وشاكي، ولا تنسَ الاستحمام بالنفط في نفتالان.

باكو العاصمة: نار أبدية ومرافق سياحية غنية

 تتخطى باكو كونها العاصمة فحسب، بل هي جوهرة بحر قزوين وأكبر مدن أذربيجان وعاصمتها السياحيّة، مدينة حديثة باهرة الجمال غنية بالمعالم التاريخية والحديثة أهمها متحف حيدر علييف ومتحف السجاد، أبراج الشعلة، فينيسيا الصغرى، وبرج العذراء وقصر شيرفان-شاهلار في البلدة القديمة.  باكو وجهة غنية بمختلف المهرجانات والعروض الثقافية والشعبية، وفيها من شوارع التسوق والحدائق والمزارات والمطاعم والمقاهي ما يرضي جميع الأذواق على اختلاف الميزانيات، لا تفوت التسوق في ميدان نزامي-سكوير وباكو-بولفارد، وللضيوف الصغار بانتظارك حديقة باكو المائية وحديقة الحيوان، أما للاقتراب من النيران الحقيقية، لا بد من صعود جبل النار حيث تنتظرك أجمل العروض الفلكلورية بالاضافة إلى إطلالة بانورامية على المدينة.

غوبوستان: طين بركانيّ ومنحوتات حجرية

محمية تاريخية فنية غنية بالنقوش الصخرية واللوحات الجدارية المحفورة على الجبال تؤرخ لحياة الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ. تشتهر غوبوستان بتربتها الغنيّة بالطين البركاني والحجارة الغازيّة، وهي وجهة شهيرة باحتوائها على عدد كبير من مغاطس الطين البركانيّ المعروف كمادة مبيّضة ومضادة للالتهابات كما أنها فعالة في محاربة علامات الشيخوخة.

نفتالان: تجميل وعلاجات طبية

قرية خضراء بديعة الجمال غرب باكو، عرفت بثرواتها الطبيعية منذ القرن السادس وتشتهر اليوم بمنتجعاتها العلاجية الحديثة والفاخرة التي تقدّم لروادها علاجات طبيّة وتجميليّة تعتمد في الأساس على المكونات الطبيعيّة المحلية. زائر نفتالان على موعد للاسترخاء في غرف البخار والساونا وغرف الملح، كما أنه سيحظى بعلاجات خاصة تعتمد على زيت النفتالان، هذا الزيت نوع نادر من النفط الخام عديم الاحتراق مفيد في علاج بعض الأمراض الجلديّة وتخفيف آلام الظهر والروماتيزم والتهابات المفاصل والأعصاب، كما يسهم في توفير الشعور بالاسترخاء.

 قابلا:

مدينة جبليّة ساحرة تشتهر بشلال دي كوزيل وبمنتجعها الخاصّ، وتوفر مجموعة من المرافق السياحيّة أجملها التلفريك ومدينة ”قابالاند” الترفيهية. في الطريق إلى قابلا، توقف عند أكثر مناطق أذربيجان كثافة في الأشجار تتوسطها بحيرة مدهشةاحصل على أجود أنواع العسل المحلي وتوقف عند الجسر المعلّق لتحظى بإطلالات مدهشة على المحيط الطبيعيّ.

شاكي: قصر ومنسوجات حريرية 

واحدة من أجمل المدن شمال غرب باكو، تشتهر بفضل قصر خان شاكي الذي يعد المعلم الأهم ويعد  أعجوبة هندسيّة فريدة تم بناؤها من ألواح خشبيّة دون استخدام أي نوع من الصمغ أو المسامير، وتتميز أسواق شاكي بمنسوجات وأقمشة حريرية محليّة نظرًا لكون المنطقة مركزًا لتربية القزّ.

قد تغريك أذربيجان بالزيارة لبعض الوقت، إلا أنها إحدى العناوين التي ينصح بالاحتفاظ بها على لائحة أمنياتك للسفر سيما عند الحديث عن رحلة مع عائلية واستجمام طويل، خطط لذلك مسبقا قدر الإمكان لتنطلق في تجربة تتسم بالمتعة والتجديد والتوفير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com