أبو ظبي..  صحن فضة بتوقيع عبد الناصر بمزاد علني
أبو ظبي.. صحن فضة بتوقيع عبد الناصر بمزاد علنيأبو ظبي.. صحن فضة بتوقيع عبد الناصر بمزاد علني

أبو ظبي.. صحن فضة بتوقيع عبد الناصر بمزاد علني

أبوظبي- تشهد العاصمة الإماراتية أبوظبي السبت المقبل مزادا على أكثر من 300 قطعة فنية ثمينة من بينها حجر ألماس زنة خمسة قراريط وصحن من الفضة يحمل توقيع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

وقال علي البياتي المدير التنفيذي للشركة المنظمة للمزاد إن الحدث سيقام في "قصر الإمارات" في أبوظبي، ومن المتوقع حضور عدد كبير من الشخصيات البارزة في المنطقة من هواة جمع المقتنيات الثمينة.

وأضاف البياتي أن قائمة المعروضات المقرر عرضها بالمزاد تتضمن صحنا من الفضة المصرية منقوش بزخرفة إسلامية في علبة مخملية حمراء يحمل توقيع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، ويعود للعام 1960 وكان يقدم كهدايا رئاسية للزوار وكبار الشخصيات.

وتتضمن قائمة المعروضات بالمزاد خاتما ذهبيا مزينا بحجر من الألماس زنة خمسة قراريط، وهو واحد من أكبر أحجار الألماس الموثقة بشهادة، ومصحف كتب في شمال إفريقيا يعود إلى القرن التاسع عشر مزين بالذهب، وزوج نادر من المصابيح الزجاجية الفرنسية يعود إلى القرن التاسع عشر، وقطعة فنية من الحرير الطبيعي مطرزة بالفضة المذهبة، ونسخة نادرة من الإنجيل مكتوبة بالخط السرياني تعودان إلى القرن الثامن عشر.

وستتم المزايدة على مجموعة إماراتية مكونة من خمس عملات ورقية أصدرها مجلس النقد الإماراتي مطلع العام 1973، وتضم فئات الدرهم والخمسة دراهم والعشرة دراهم والخمسين والمائة درهم، وتمتاز بحالتها الجيدة.

وتضم المعروضات أيضا زوجا من المزهريات مشغولة في فرنسا ومصنوعة من الخزف وتعود إلى أوائل القرن التاسع عشر وحقبة الإمبراطور نابليون مذهبة ومرسومة باليد مع مشاهد من إحدى المعارك، وبندقية تحمل توقيع الصانع الشهير موسى تعود لأوائل القرن التاسع عشر مصنوعة من الفولاذ الدمشقي ومطعمة بالذهب، وأخرى تعود لأوائل القرن التاسع عشر.

وقال محمد البغدادي مدير عام الشركة المنظمة: "نتحرى الدقة في تتبع تاريخ كل قطعة على حدة وتقييمها وتثمينها حسب تاريخها وجودتها".

ومن المعروضات مجموعة قيّمة من السجاد منها سجادة تعود لأواخر القرن التاسع عشر وسجادة مصنوعة من الصوف والقطن، وأخرى من الحرير الخالص تركية الصنع بزخارف إسلامية، وقطعة منسوجة من الحرير الأخضر الطبيعي مطرزة بآية الكرسي باستخدام خيوط من الفضة والخط الإسلامي تعود إلى القرن التاسع عشر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com