تركيا تفتتح "مطار اسطنبول" الجديد الأكبر في البلاد
تركيا تفتتح "مطار اسطنبول" الجديد الأكبر في البلادتركيا تفتتح "مطار اسطنبول" الجديد الأكبر في البلاد

تركيا تفتتح "مطار اسطنبول" الجديد الأكبر في البلاد

افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان مطارًا جديدًا بتكلفة 11.7 مليار دولار على مشارف اسطنبول، اليوم الإثنين، والذي يقول مسؤولون إنه سيكون واحدًا من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم.

وواجه العمل في المطار تأخيرات ستفضي لعدم دخوله حيز التشغيل الكامل قبل يناير/ كانون الثاني، ليكون قادرًا على استيعاب 90 مليون مسافر سنويًا، ويمكن توسعته لاستيعاب ما يصل إلى 200 مليون مسافر.



لكن على مدى أول شهرين، لن يستخدم المطار إلا في تسيير بضع رحلات داخل تركيا وإلى أذربيجان وشمال قبرص، في انتكاسة للسلطات التي وصفته بأنه أهم مشروعات طفرة البناء التي قادت النمو الاقتصادي السريع في عهد أردوغان المستمر منذ 15 عامًا.

وقال أردوغان في مراسم افتتاح المطار إنه سيحمل اسم "مطار اسطنبول" وسيعزز اندماج تركيا في الاقتصاد العالمي.

وأضاف "مع تشغيل مطار اسطنبول، سينبغي إعادة هيكلة المجال الجوي الأوروبي"، مضيفًا أنه يتوقع استخدامه في تسيير عدد كبير من الرحلات العابرة للقارات.



وتعرض المطار لانتقادات متعلقة بظروف العمل ومعايير السلامة، وفي فبراير/ شباط، قالت وزارة العمل إن 27 عاملًا توفوا منذ بدء أعمال البناء في عام 2015، واحتجزت الشرطة الشهر الماضي مئات العاملين المحتجين.

وكان وزير النقل السابق أحمد أرسلان قال في البداية إن جميع الرحلات القادمة من وإلى مطار أتاتورك في اسطنبول، وهو واحد من أكثر خمسة مطارات ازدحامًا في أوروبا، ستُنقل إلى المطار الجديد في غضون 48 ساعة من افتتاحه.

لكن شركة الخطوط الجوية التركية تقول الآن إن بعض الرحلات فقط إلى أنقرة وإزمير وأنطاليا بجانب الرحلات الدولية إلى شمال قبرص وأذربيجان ستستخدم المطار الجديد في الوقت الحالي. وستظل رحلاتها الأخرى في مطار أتاتورك بقية هذا العام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com