شركة تركية تفوز بمناقصة مطار الكويت

شركة تركية تفوز بمناقصة مطار الكويت

المصدر: أنقرة - من مهند الحميدي

استطاعت شركة ”ليماك“ التركية عن طريق وكيلها في دولة الكويت شركة الخرافي ناشيونال الفوز بمناقصة إنشاء محطة مطار الكويت الدولي الجديدة.

وكانت لجنة المناقصات المركزية تلقت عروضاً مالية لإنشاء وتأثيث مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي.

وذكرت وسائل إعلام محلية، الثلاثاء، إن أربع شركات تقدمت بعروض مالية للمشروع الضخم، لتقدم شركة ليماك المتخصصة في أعمال الإنشاءات والسياحة والاستثمار ومقاولات الطاقة وإنشاء المطارات، أقلها، وتطرح ما قيمته 1.38 مليار دينار كويتي، بفارق كبير عن عرض السعر المقدم من الشركة الصينية للإنشاءات والهندسة ومن خلال وكيلها المحلي كوبري للمشاريع الإنشائية، بقيمة 1.62 مليار دينار.

وعرضت شركة أرابتك الإماراتية، عبر وكيلها شركة الماسية الهندسية للتجارة العامة والمقاولات، عرضاً بقيمة 1.69 مليار دينار، في حين قدمت شركة إستالدي أقل العروض المالية، عبر وكيلها شركة عسلاء للتجارة العامة والمقاولات، بقيمة 1.71 مليار دينار.

ويحتوي المشروع على بوابات ذوات الأرقام من 30 إلى 51، بالإضافة إلى فندق لمسافري الترانزيت، وصالات لمسافري الدرجة الأولى والشخصيات المهمة، ومواقف سيارات تتسع لنحو 4500 سيارة.

وقد طرحت وزارة الأشغال العامة الكويتية المناقصة يوم 22 ديسمبر/كانون الأول 2013، وطالبت بكفالة بنكية قدرها 15 مليون دينار شريطة أن تكون صالحة لمدة 90 يوماً.

وتبلغ التكلفة الأولية للمشروع حوالي 900 مليون دينار، ليستوعب حوالي 25 مليون راكب سنوياً، في حين تبلغ الطاقة الاستيعابية للمبنى الحالي 8 ملايين راكب كحد أقصى.

يُذكر أن شركة ليماك التركية تعد من كبرى الشركات العالمية التي تنفذ مشاريع إقليمية ضخمة، وسبق أن فازت بمشروع إنشاء وتطوير مبنى الركاب رقم 2 في مطار القاهرة الدولي، وهو من أكبر المشروعات الحيوية في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011، وتتعهد الشركة مشروع إنشاء نفق كالي بمنطقة زاخو في كردستان العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com