تعرّف على أشهر شلالات العالم

تعرّف على أشهر شلالات العالم

المصدر: القاهرة- من هند عبد الحليم

لا أحد يستطيع الوقوف أمام شلال مياه متدفق إلا منبهراً بسحر قدرة الخالق، وتتكون الشلالات من المياه المتدفقة من الأنهار التي تنبع من ارتفاعات عالية لتنهمر من المنحدرات العالية.

وتختلف قوة الدفع ونزول المياه من شلال إلى آخر اعتماداً على الكيفية التي تتدفق بها المياه الارتفاع القادمة منه.

ونقدم هنا جولة بين أجمل وأشهر شلالات العالم:

شلالات نياجرا

أشهر وأكبر شلالات العالم وتقع في مدينة نياجار على الحدود بين كندا والولايات المتحدة، وتنبع من البحيرات العظمى الأمريكية، يبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الأمريكي 56 متراً وفي الجانب الكندي 54 متراً.

شلالات آنجل

تقع في فنزويلا على جبال ”أيويان تبيوي“ التي ترتفع 2560 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر الأكثر ارتفاعاً في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 979متراً، وبالرغم من أن المستكشف الفنزويلي ”إرنستو سانشيز لا كروث“ هو أول من وصفها، وكان ذلك في العام 1912، لكنه لم ينشر اكتشافه، لذا عرفت باسم ”آنجل“ نسبة إلى الطيار ”جيمز آنجل“ الذي اكتشفها وفقاً للمصادر الرسمية عام 1932، وعلى الرغم من أن كلمة ”آنجل“ تعني ”الملاك“ إلا أن السكان الأصليين يطلقون على هذه الشلالات اسم ”فم الشيطان“.

شلالات إجوازو

تقع على الحدود بين البرازيل والأرجنتين وتطل على كلتا الدولتين، وهذه الشلالات تقسم نهر إجوازوإلى قسمين علوي وسفلي، وقد اكتشفها الإسباني ”ألفير دي فاكا“ عام 1541.

شلالات فيكتوريا

تقع على نهر ”زمبيزي“ بين زامبيا وزيمبابوي، وتعرف لدى السكان المحليين باسم ”موسى أوتونيا“ وتعني ”الدخان العاصف“ ويبلغ عرضها 1,7 كيلو متر، وارتفاعها 128 متراً، واكتشفها الاسكتلندي ”ديفيد ليفينجسون“ في نوفمبر 1855، وأطلق عليها اسم شلالات فيكتوريا نسبة إلى الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا آنذاك

شلالات جولفوس الذهبية

جولفوس أو الشلالات الذهبية تقع على نهر هفيتا في جنوب غرب أيسلندا، وهي عبارة عن شلالين يصب أحدهما في الآخر بارتفاع كلي يساوي 32 متراً، ومن المعالم القريبة سخانات هاوكادالوز، وحديقة بينج فيلير الوطنية. وتسمى تلك الأماكن الثلاث بالدائرة الذهبية.

شلالات يلوستون

تعتبر شلالات يلوستون الأكثر ارتفاعاً في أمريكا الشمالية بعد شلالات نياجرا وتقع في وايومينج في الولايات المتحدة على نهر يلوستون.

شلال هوانغقوشو

يقع في جنوب غرب مقاطعة قويشتو الصينية، وهو أكبر شلال في الصين ويتميز بأنه محاط بالاشجار الخضراء الكثيفة ويبلغ عرضه 81 متراً وارتفاعه 74 متراً.

شلال فولمر

يتيمز هذا الشلال بمناظره الطبيعية الخلابة ويقع في منطقة شيموجا بولاية كارناتاكا بالهند، يبلغ ارتفاعه 273 متراً وعرضه يصل إلى 472متراً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com