تعود للعصرين اليوناني والروماني.. مصر تعلن عن اكتشافات أثريّة جديدة (صور)
تعود للعصرين اليوناني والروماني.. مصر تعلن عن اكتشافات أثريّة جديدة (صور)تعود للعصرين اليوناني والروماني.. مصر تعلن عن اكتشافات أثريّة جديدة (صور)

تعود للعصرين اليوناني والروماني.. مصر تعلن عن اكتشافات أثريّة جديدة (صور)

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأربعاء، اكتشافات أثريّة مهمة تعود إلى العصر اليوناني الروماني بمحافظة الغربية بدلتا النيل.

وقالت الوزارة، في بيان، إن البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع صان الحجر الأثري بمحافظة الغربية، اكتشفت أجزاء من مبنى ضخم من الطوب الأحمر، أثناء أعمال الحفائر الجارية حاليًا.

ومن المرجح أن تكون هذه الأجزاء لحمام يرجع للعصر اليوناني الروماني، ويبلغ طوله 16 مترًا تقريبًا، وعرضه حوالي 3.5 متر، وارتفاعه 1.80 متر، وفق رئيس قطاع الآثار المصرية، أيمن عشماوي.

وأكد أن البعثة ستستكمل أعمالها خلال المواسم المقبلة للكشف عن باقي المبنى والتأكد من طبيعته، لافتًا إلى أن البعثة عثرت أيضًا على العديد من القطع الأثرية تتمثل في مجموعة من المسارج المصنوعة من الفخار وتماثيل مصنوعة من التراكوتا (الطين المحروق)، وأدوات من البرونز وقطعة حجرية عليها بقايا نقش وكتابة هيروغليفية وتمثال صغير لكبش.

ومن جانبه، قال رئيس البعثة الأثرية، سعيد العسال، إن من أهم القطع المكتشفة عملة ذهبية تذكارية للملك بطليموس الثالث صكت في عهد بطليموس الرابع تخليدًا لذكرى والده، لافتًا إلى أن قطر العملة يبلغ 2.6 سم وتزن حوالي 28 غرامًا، حيث صور على أحد وجهيها صورة نصفية للملك بطليموس الثالث يرتدي التاج المشع ويحمل على الكتف الشوكة الثلاثية رمز بوسيدون، بينما يحمل ظهرها صورة قرن الخيرات المشع وحوله كتابة تمثل اسم الملك.

وأشار العسال إلى أن العملة تتميز بجودتها العالية في تصوير ملامح الملك البطلمي، وقد تم تسليمها إلى المتحف المصري بالتحرير لترميمها قبل عرضها ضمن معروضات المتحف.

ويمثل القطاع الأثري صلب السياحة في مصر، كما تعوّل القاهرة على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويًا، بينما يقدر حجم الاستثمارات في القطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، بحسب بيانات وزارة السياحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com