السودان يسعى لوضع "سواكن" ضمن المناطق الأثرية العالمية
السودان يسعى لوضع "سواكن" ضمن المناطق الأثرية العالميةالسودان يسعى لوضع "سواكن" ضمن المناطق الأثرية العالمية

السودان يسعى لوضع "سواكن" ضمن المناطق الأثرية العالمية

انطلقت في مدينة بورتسودان، عاصمة ولاية البحر الأحمر، الأربعاء، ورشة عمل بروتوكول الحفاظ على مدينة "سواكن" في التراث العالمي، بحضور معتمد المحلية سواكن وممثلين للهيئة العامة للآثار والمتاحف السودانية، برئاسة إجلال عثمان.

وتعتبر مدينة سواكن المطلة على ساحل البحر الأحمر، منطقة أثرية وأقدم ميناء للسودان، واشتهرت المدينة منذ القدم، وهي أول مدينة سودانية عمرت بالمباني العالية الثابت، وسميت قديماً بمدينة التجارة والمال.

وقدمت الباحثة البريطانية، كاثرين ايفوميلي، خلال الورشة عروضاً مصورة لتاريخ سواكن القديم، والنظام المعمارى الذى قامت عليه المدينة والحياة الاجتماعية، وذلك بهدف إدخال مدينة سواكن فى منظومة المناطق الأثرية العالمية.

وأوضح معتمد محلية سواكن، الطاهر إبراهيم، أن جهود الباحثة البريطانية تصب في مصلحة سواكن لتكون ضمن المناطق الأثرية فى العالم، أسوة بمناطق البجراوية والبركل اللتان دخلتا المنظومة مؤخراً.

وأكد ابراهيم تصريح لوكالة السودان للأنباء "سونا" حرص الولاية على دعم كافة الجهود التي تخدم مجال الآثار من أجل تطوير الصناعة السياحية في الولاية .

الجدير بالذكر أن وفداً من خبراء الاتحاد الدولي لصيانة الطبيعة زار الولاية الأسبوع الماضي في إطار التقييم لضم محمية "سنقنيب" ومحمية "دنقناب" البحريتين الى مواقع التراث العالمي .

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com