شركة طيران إسرائيلية تطالب بتدخل أممي لتسيير طائراتها فوق السعودية 
شركة طيران إسرائيلية تطالب بتدخل أممي لتسيير طائراتها فوق السعودية شركة طيران إسرائيلية تطالب بتدخل أممي لتسيير طائراتها فوق السعودية 

شركة طيران إسرائيلية تطالب بتدخل أممي لتسيير طائراتها فوق السعودية 

وجهت شركة طيران "العال" الإسرائيلية نداء إلى الأمم المتحدة لدعم مسعاها لتغيير مسار رحلاتها بين تل أبيب والهند، وذلك للمرور عبر المجال الجوي السعودي.

وقالت شركة الطيران الهندية (إير إنديا) اليوم الأربعاء إنها تخطط لبدء تسيير ثلاث رحلات أسبوعيًا من دلهي إلى تل أبيب هذا الشهر عبر الأجواء السعودية. ولا يزال هذا المسار، وهو أقصر من المسارات الأخرى البديلة، محظورًا على جميع الطائرات التجارية المتجهة إلى إسرائيل.

وزعم جونين أوسيشكين الرئيس التنفيذي للعال، وهي شركة الطيران الوطنية لإسرائيل، في رسالة إلى المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، التابعة للأمم المتحدة، أنه "سيكون إجراء تمييزيًا من جانب السعوديين أن يسمحوا لإير إنديا بدخول مجالهم الجوي، ولا يفعلون الشيء نفسه مع العال".

وتقوم العال حاليًا بتسيير أربع رحلات أسبوعيًا إلى مومباي، لكن تلك الرحلات تستغرق سبع ساعات بدلًا من خمس، حيث تمضي في مسار باتجاه الجنوب صوب إثيوبيا، ثم تتجه شرقًا إلى الهند، متفادية المجال الجوي السعودي.

وقال متحدث باسم إير إنديا إن الطيران عبر المجال الجوي السعودي سيخفض زمن الرحلة بين دلهي وتل أبيب نحو ساعتين.

ولا تعترف السعودية بإسرائيل، وإسرائيل والسعودية والهند أعضاء في اتفاقية شيكاغو، التي تنص على عدم قيام الدول بفرض قيود على الطيران فوق أراضيها أو التمييز بين شركات الطيران على أساس الجنسية.

وقال أوسيشكين "أطلب من إيكاو، التي لديها السلطة لإنفاذ أحكام اتفاقية شيكاغو، إتخاذ إجراء... يضمن موافقة على قدم المساواة للعال للطيران فوق السعودية".

وفي الأسبوع الماضي، طلبت العال المساعدة في تلك المسألة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com