انخفاض أعداد السائحين الوافدين إلى مصر بنسبة 25% – إرم نيوز‬‎

انخفاض أعداد السائحين الوافدين إلى مصر بنسبة 25%

انخفاض أعداد السائحين الوافدين إلى مصر بنسبة 25%

المصدر: القاهرة - من قاسم أمين

قال وكيل وزارة السياحة المصرية أحمد شكري، إن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر، انخفضت بنسبة 25% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف شكري الذي يعمل أيضا رئيسا لقطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة، في اتصال هاتفي، أن عدد السائحين بلغ نحو 4.4 مليون سائح، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني الماضي إلى يونيو/حزيران الماضي، قضى خلالها السائحون نحو 43.5 مليون ليلة في البلاد.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر نحو 5.9 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

وانخفضت الأعداد السياحية الوافدة إلى مصر بنسبة 30% خلال الربع الأول من العام الجاري، عن نفس الفترة من العام الماضي، وتراجعت الإيرادات بنسبة 43% لتصل إلى 1.3 مليار دولار.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، إن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر انخفضت بنسبة 20% خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، ووصل عدد السائحين إلى 800 ألف سائح، مقارنة بنحو 988 ألف سائح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف أن أعداد السائحين الوافدين من روسيا ارتفع بنسبة 17% خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، عن نفس الفترة من العام الماضي، في حين انخفضت الحركة السياحية الوافدة من إنجلترا بنسبة 14% خلال الشهر نفسه.

وانخفضت الحركة السياحية الوافدة من إيطاليا وألمانيا بنسبة كبيرة خلال الشهر الماضي، وفق ما ذكره وكيل وزارة السياحة المصرية، لكنه لم يفصح عن نسبة الانخفاض أو أعداد السائحين الوافدين من الدولتين.

وألغت ألمانيا وإيطاليا تحذيرات السفر إلى شرم الشيخ جنوب سيناء (شمال شرق مصر) الأسبوع الماضي، عقب اصدارهما مع 14 دولية غربية تحذيرات السفر لشبه جزيرة سيناء، في النصف الثاني من شهر فبراير/شباط الماضي، تخوفا من استهداف مواطنيها، بعد إعلان جماعة تطلق على نفسها “أنصار بيت المقدس″ مسؤوليتها عن تفجير حافلة سياحية في طابا، منتصف الشهر نفسه، والذي أسفر عن وقوع أربعة قتلى، بينهم سائق الحافلة، وهو مصري، وعدة مصابين.

وأضاف شكري، أن هناك زيادة في الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من السعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، خلال الشهر الماضي، بنسبة تتراوح بين 13 إلي 33% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال إن عدد السائحين الوافدين من دولة الأردن بلغ نحو 75 ألف سائح خلال النصف الأول من العام الجاري، وقضوا نحو 940 ألف ليلة سياحية.

وتوقع شكري، أن تستمر معدلات انخفاض الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال الشهرين المقبلين، على أن تتحسن بقوة بداية من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأضاف أنه من المتوقع أن يزور وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، بعض الدول الأوربية التي شهدت انخفاضا خلال الفترة الماضية، خاصة فرنسا، وألمانيا، وإنجلترا، لإقناع الوكلاء الأجانب بتنظيم رحلات سياحية إلي مصر خلال الفترة المقبلة.

وتستهدف مصر الوصول بعدد السياح إلى 12 مليون سائح، وأن تصل الإيرادات إلى 9 مليارات دولار، نهاية العام الجاري.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات فى 2012 بانخفاض 41%.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.8 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com