خطة لبناء 3 مدن للعمال الأجانب في سلطنة عمان

خطة لبناء 3 مدن للعمال الأجانب في سلطنة عمان

أعلن رئيس لجنة الشؤون العامة بمجلس بلدية مسقط مالك اليحمدي، عن خطة لبناء 3 مدن في محافظة مسقط بعيدة عن التجمعات السكنية الحالية، لاستيعاب مئات آلاف العمال الأجانب العزاب.

وسيتم بناء تلك المدن في مناطق “بوشر” و”الأميرات” و”مابيلا”، وهي جميعها ضمن محافظة مسقط، القريبة من المدن الصناعية القائمة.

وقال اليحمدي لصحيفة “تايمز أوف عمان” الناطقة باللغة الإنجليزية ،الأحد، “نعتزم إنشاء 3 تجمعات سكنية للعمال الأجانب العزاب في تلك المناطق، وستقوم بلدية مسقط بوضع تصاميم هذه المشاريع، وفور الانتهاء منها ستيم طرح المناقصات الخاصة بها.”

وأوضح بأن “المشروع يهدف لتوفير مساكن للعمال الأجانب بسعر مقبول، على أن تكون قريبة من أماكن عملهم في المدن الصناعية”، لافتًا إلى أن “ذلك سيفيد أيضًا الشركات المشغلة لهم”.

وأشار اليحمدي إلى أن “المدينة التي ستقام في منطقة الأميرات وحدها ستستوعب نحو 100 ألف عامل وافد، فيما سيتم إسكان عشرات الألوف في المنطقتين الأخريين”.

ونقلت “تايمز أوف عمان” عن مصادر في بلدية مسقط، قولها إن “الوافدين المقيمين مع أسرهم لن يسمح لهم بالسكن في تلك التجمعات”.

وذكر المصدر أن “قرار بناء تلك المدن جاء بعد تلقي البلدية شكاوى متكررة من المواطنين العمانيين، في الحمرية ومناطق أخرى حيث يتواجد عدد كبير من هؤلاء الوافدين”.

ويبلغ عدد الوافدين في سلطنة عمان ومعظمهم آسيويين نحو 2.1 مليون نسمة، يشكلون نحو 45% من إجمالي عدد السكان البالغ 4.6 مليون نسمة.

وتنتج السلطنة وهي ليست عضوًا في منظمة “أوبك“، نحو مليون برميل من النفط يوميًا وأكثر من تسعة ملايين طن من الغاز المسيل، يتم تصدير معظمها للدول الأسيوية.