تقرير: ”سكني“ تعتزم طرح 7200 وحدة سكنية في السعودية خلال الشهر الجاري

تقرير: ”سكني“ تعتزم طرح 7200 وحدة سكنية في السعودية خلال الشهر الجاري

المصدر: فريق التحرير

ذكر تقرير صحافي أن وزارة الإسكان السعودية تعتزم الانتهاء من المشاريع السكنية في جميع أنحاء المملكة بنهاية عام 2017.

وأوضحت صحيفة ”الاقتصادية“ نقلًا عن مصادر لم تسمها، أن المشاريع الإسكانية المعتزم الإنتهاء منها خلال العام الجاري تبلغ نحو 95 مشروعًا سكنيًا.

ونوهت المصادر أن وزارة الإسكان تعتزم طرح نحو 7200 وحدة سكنية في  15 مشروعًا خلال الشهر الجاري، وسيتم توزيعها على المستحقين عبر تسويقها وبيعها عن طريق المصارف الموجودة في مواقع تلك المشاريع، وهي عبارة عن فلل وشقق وأراضٍ.

وأعلنت وزارة الإسكان في منتصف يونيو الماضي عن صدور الدفعة الخامسة التي تضم أكثر من 20 ألف منتج سكني، منها 7700 منتج تمويلي، و7300 أرض سكنية مطورة ضمن الدفعة الخامسة من برنامج ”سكني“، ودفعت الوزارة 20.585 منتجًا سكنيًا وتمويليًا ضمن الدفعة الرابعة من برنامج ”سكني“، بينها 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع المصارف والمؤسسات التمويلية، و6611 أرضًا بدون مقابل مالي، و6084 وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخريطة ”وافي“ بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، و190 وحدة سكنية جاهزة.

ويهدف  برنامج التمويل السكني المدعوم، إلى تقليص فترة الانتظار إلى خمسة أعوام كحد أقصى، وبالتالي المساهمة في رفع نسبة التملك إلى 52%، وخدمة جميع المستفيدين ممن هم في قوائم انتظار الصندوق بنهاية عام 2020. ويتم الدعم الذي سيحصل عليه المستفيد، من خلال تغطية كامل أرباح التمويل لمن يبلغ دخله الشهري 14 ألف ريال أو أقل، ومن يزيد دخله على ذلك، فسيتم دعمه بحسب مستوى الدخل وعدد أفراد الأسرة، وسيتم إيداع الدعم بشكل شهري في حساب المستفيد.

وأطلقت وزارة الإسكان في 15 يناير الماضي برنامج “سكني” الذي يتضمن 280 ألف منتج سكني وتمويلي كمستهدف لعام 2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com