المؤتمر الدولي السعودي للعقار ”سايرك 4“.. انطلاقة برؤية المملكة 2030

المؤتمر الدولي السعودي للعقار ”سايرك 4“.. انطلاقة برؤية المملكة 2030

المصدر: الرياض - إرم نيوز

قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي للعقار ”سايرك 4″، حمد الشويعر، إن المؤتمر سيركز على بحث ”حلول التمويل العقاري“ من خلال الأدوات المتاحة والتنسيق في ذلك مع الجهات التمويلية الحكومية والخاصة، إضافة إلى إيجاد حلول لأزمة الإسكان وتطوير قطاع العقار.

وأضاف الشويعر، أن المؤتمر سيتطرق إلى بحث السبل المتاحة لجعل الأوقاف رافدا ماليا كبيرا للاستثمار في القطاع العقاري باستثمار أموال وأصول الأوقاف في المشروعات العقارية، إلى جانب بحث إمكانية توجيهه لمشاريع السكن الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الإسكان.

ومن المقرر أن تنطلق اليوم الأحد، في العاصمة السعودية الرياض، وفي تمام الساعة 7 مساء، فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للعقار «سايرك 4» برعاية وزير الإسكان ماجد الحقيل، وبمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالقطاع العقاري ونخبة من المتحدثين المحليين والإقليميين.

وسيتحدث في حفل الافتتاح وزير الإسكان، ورئيس مجلس الغرف السعودية، ورئيس اللجنة المنظمة رئيس اللجنة الوطنية العقارية، والراعي الماسي، ويلي ذلك عرض لمبادرات وزارة الإسكان وافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر.

نتاج لرؤية المملكة 2030

من جانبه، نوه رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن الزامل، ”إلى أهمية توقيت انعقاد المؤتمر في ضوء رؤية المملكة 2030، وما أكدته من توسيع دور القطاع الخاص السعودي وتسهيل بيئة الأعمال التجارية والقرارات التي نصّت على إعادة هيكلة عدد من الوزارات والأجهزة والهيئات العامة والمصالح الحكومية وتعيين وزراء جدد“.

وتوقع الزامل، زيادة النشاط الاقتصادي بعد إقرار الرؤية السعودية وخاصة في المجال العقاري من خلال توفير المساكن للمواطنين والمساهمة في إنفاذ خطط وزارة الإسكان بهذا الشأن.

مشاريع إنشائية

و قال الأمين العام لمجلس الغرف السعودية المهندس عمر باحليوه، إن ”التوقعات تشير إلى أن المملكة ستستحوذ على أكثر من نصف المشروعات الإنشائية بين دول الخليج، والتي تبلغ قيمتها 1.1 تريليون دولار بحلول 2019م“.

وتوقع باحليوه، استحواذ قطاع الإسكان على 30 % من تلك المشروعات، وهو ما يعتبر فرصة كبيرة للقطاع العقاري بالمملكة للدخول بقوة في مشاريع الإسكان.

وتضم أجندة مؤتمر ”سايرك 4″، جلسات ومحاور تغطي جوانب عدة في المجال العقاري، ومن المقرر أن تناقش الجلسة الأولى مساهمة القطاع العقاري في برنامج التحول الوطني.

ويستكمل المؤتمر أعماله غداً الاثنين في الـ 9 صباحا، بعقد 3 جلسات عمل تناقش، فاعلية الأنظمة العقارية في منظومة التحول الوطني، إضافة إلى مناقشة كفاءة منظومة التمويل في تنموية صناعة العقار، والبرامج المحفزة للقطاع العقاري التي تحوله لداعم للاقتصاد الوطني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com