اقتصاد

رجل أعمال سعودي يناشد الملك سلمان لمساعدة شركات المقاولات
تاريخ النشر: 15 فبراير 2016 20:46 GMT
تاريخ التحديث: 15 فبراير 2016 20:46 GMT

رجل أعمال سعودي يناشد الملك سلمان لمساعدة شركات المقاولات

عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس الغرف السعودية يقول في خطاب للعاهل السعودي إن الشركات والمؤسسات العاملة بقطاع المقاولات تعاني من تأخر صرف مستحقاتها لفترة تجاوزت 6 أشهر.

+A -A

الرياض– ناشد رجل أعمال سعودي كبير العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز التدخل لحل مشاكل قطاع المقاولات في البلاد في ظل تأخر سداد مستحقات الشركات وسط تنامي الضغوط على الاقتصاد مع استمرار هبوط أسعار النفط.

وفي خطاب موجه للملك سلمان قال عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس الغرف السعودية إن الشركات والمؤسسات العاملة بقطاع المقاولات تعاني من تأخر صرف مستحقاتها لفترة تجاوزت الستة أشهر.

وقال ”نضع بين يدي مقامكم الكريم ما تعانيه شركات ومؤسسات القطاع المنفذة للمشاريع الحكومية من تأخير في صرف مستحقاتها المالية خلال الفترة الماضية.“

وأضاف أن ذلك أثر على سير أعمال شركات القطاع وأحدث عجزا لدى الكثير منها حال دون الوفاء بالتزاماتها التعاقدية التي تقدر بمليارات الريالات.

وقال الزامل إنه إذا استمر تأخر صرف المستحقات ”ستكون هذه الشركات والمؤسسات عرضة للتعثر أو التوقف الكلي… استنفد المقاولون خلال الأشهر الماضية كافة قدراتهم التمويلية الذاتية وأصبح الأمر ملحا لتعزيز وضعهم المالي من خلال صرف كافة مستحقاتهم المتأخرة.“

وكانت وزارة المالية خفضت الدفعة المقدمة التي تصرفها للشركات في عقود المشاريع المبرمة لصالح الجهات الحكومية. وقلصت الحكومة عدد المشروعات التي تنفذها ويقول مسؤولون بالقطاع إن هناك تباطؤا في صرف مستحقات الشركات التي نفذت مشروعات بالفعل.

وقال الزامل في خطابه للعاهل السعودي إن المقاولين ”يقدرون أن الوطن يمر بظروف استثنائية… ويأملون من الجهات الحكومية المعنية بحث الأمر بشكل دقيق والوصول لآلية مناسبة للتعامل مع الظروف الراهنة وصرف كافة المستحقات المتأخرة.“

 

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك