"بروكفيلد" الكندية تبني برجاً تجارياً في دبي بـمليار دولار
"بروكفيلد" الكندية تبني برجاً تجارياً في دبي بـمليار دولار"بروكفيلد" الكندية تبني برجاً تجارياً في دبي بـمليار دولار

"بروكفيلد" الكندية تبني برجاً تجارياً في دبي بـمليار دولار

دبي- بدأ مشروع مشترك لبروكفيلد بروبرتي بارتنرز تشييد برج إداري بمليار دولار في دبي يوم الأربعاء مع رهان الشركة الكندية على عدم تأثر قطاع العقارات التجارية في الإمارة بالهبوط المستمر في أسعار النفط.

وتراجع خام برنت نحو 75 بالمئة من ذروة 2014 مما أضر بالمالية العامة لكبار منتجي النفط الخليجيين ودفع الحكومات لتقليص الدعم بينما خفض الاقتصاديون توقعاتهم للنمو.

ويساهم النفط بنصيب ضئيل من اقتصاد دبي الذي يعتمد بشكل كبير على العقارات والتجزئة والنقل وقطاعات أخرى. لكن باعتبار دبي مركزا خليجيا فإنها ليست بمعزل عن تداعيات هبوط أسعار النفط.

ويبدو أن ذلك لم يثن بروكفيلد حيث أطلقت مشروعا مشتركا مناصفة مع مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية لبناء برج من 53 طابقا في مركز دبي المالي العالمي من المنتظر أن يستكمل في أواخر 2018.

وقال ريك كلارك رئيس بروكفيلد التي لها أصول تزيد على 65 مليار دولار للصحفيين "عندما يستكمل هذا المشروع سيكون العالم مكانا مختلفا.

"شركات عالمية كثيرة تغطي الشرق الأوسط والهند وأفريقيا من دبي.. يتعلق الأمر بمستوى المعيشة" مضيفا أن معدلات الشغور في مركز دبي المالي العالمي عند نسبة مئوية في خانة الآحاد.

وقالت جي.إل.إل للاستشارات العقارية هذا الشهر إن المساحات الشاغرة المخصصة للمكاتب في حي الأعمال بوسط دبي تبلغ نحو 19 بالمئة متوقعة زيادتها.

وأضافت أن أسعار إيجارات المكاتب المتميزة ارتفعت أربعة بالمئة العام الماضي لكن منافستها سي.بي.آر.إي قالت إن الإيجارات استقرت.

والعقارات التجارية في وضع أفضل من السكنية التي انخفضت أسعار بيعها بنسب مئوية في خانة العشرات مع هبوط إجمالي قيمة المبيعات 43 بالمئة في الأحد عشر شهرا حتى نوفمبر تشرين الثاني بحسب تقديرات سي.بي.آر.إي.

وقال كلارك إنه يجري محادثات مع مستأجرين محتملين لمساحات إدارية بمئات الآلاف من الأقدام المربعة في البرج الذي يبنيه الكونسورتيوم لكن صفقات لم توقع بعد.

وسيساهم الشركاء معا بنحو 35 بالمئة من تكلفة بناء البرج التي لم يكشف عنها بينما ستأتي باقي التكلفة من تمويلات.

والمقاول الرئيسي للمشروع شراكة بين بروكفيلد مالتيبلكس إحدى وحدات الشركة الأم بروكفيلد وسانجيونج للأعمال الهندسية والإنشاءت الكورية المملوكة جزئيا لشركة آي.سي.دي. وبلغت قيمة أصول آي.سي.دي تحت الإدارة 190 مليار دولار في نوفمبر تشرين الثاني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com