تقرير: أسعار العقارات بدبي تنخفض 3-5% خلال 12 شهرا
تقرير: أسعار العقارات بدبي تنخفض 3-5% خلال 12 شهراتقرير: أسعار العقارات بدبي تنخفض 3-5% خلال 12 شهرا

تقرير: أسعار العقارات بدبي تنخفض 3-5% خلال 12 شهرا

دبي- قالت شركة كلاتونز للاستشارات العقارية في تقرير يوم الأربعاء إن أسعار العقارات السكنية في دبي تراجعت في خمسة أرباع متتالية ومن المرجح أن تنخفض مجددا بنسبة تتراوح بين ثلاثة وخمسة بالمئة على مدى 12 شهرا اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول.

وكان القطاع العقاري في دبي أحد أكثر القطاعات تقلبا على مستوى العالم خلال السنوات العشر الأخيرة حيث تردى بعد ازدهار ثم انتعش من جديد. وتعافت أسعار المنازل العام الماضي لتقترب من أعلى مستوياتها بعدما هبطت لنحو النصف من مستواها في 2008 لكنها الآن تتراجع مجددا.

وقالت كلاتونز إن أسعار المنازل والشقق السكنية انخفضت 0.5 و0.8 بالمئة على الترتيب في ثلاثة أشهر حتى 30 سبتمبر/ أيلول متوقعة أن تنخفض ما بين ثلاثة وخمسة بالمئة على مدى الأشهر الاثنى عشر التالية نظرا لتباطؤ الاقتصاد العالمي وزيادة المعروض من الوحدات السكنية.

وأشارت كلاتونز إلى أن الأسعار نزلت 3.5 بالمئة في 12 شهرا حتى نهاية سبتمبر/ أيلول متوقعة تسليم 7400 وحدة مكتملة خلال 2016 وتسليم 10300 وحدة في 2017 ثم 13600 وحدة في 2018. وتمثل المنازل 48 بالمئة من هذه الوحدات.

وفي الأسبوع الماضي قال محمد الشيباني الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وأحد أهم المسؤولين بالإمارة إن دبي تواجه "وفرة في المعروض سيستغرق امتصاصها بعض الوقت."

وتقول كلاتونز إن عدد الشقق المباعة ارتفع 6.6 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من 2015. ولم تذكر الشركة عدد الوحدات المباعة في تلك الفترة مقارنة مع عددها قبل عام.

وقال ستيفن مورجان الرئيس التنفيذي لشركة كلاتونز الشرق الأوسط "شهدنا استمرارا في الإقبال على مبيعات العقارات غير المكتملة."

وأضاف أن ذلك يرجع إلى انخفاض سعر الوحدات غير المكتملة بنسبة تتراوح بين 20 و30 بالمئة عن أسعار المكتملة.

وذكرت كلاتونز أن الإيجارات في مناطق التملك الحر بالمدينة - وهي المناطق التي يمكن فيها للأجانب شراء العقارات دون قيود - تراجعت 3.2 بالمئة في الأشهر الاثنى عشر المنتهية في 30 سبتمبر/ أيلول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com