مجلس الشورى السعودي يقر فرض رسوم على الأراضي غير المطورة
مجلس الشورى السعودي يقر فرض رسوم على الأراضي غير المطورةمجلس الشورى السعودي يقر فرض رسوم على الأراضي غير المطورة

مجلس الشورى السعودي يقر فرض رسوم على الأراضي غير المطورة

الرياض- قالت صحيفة الرياض يوم الثلاثاء إن مجلس الشورى السعودي أقر فرض رسوم على الأراضي غير المطورة وإنه سيجري رفع المسودة النهائية للقانون للعاهل السعودي هذا الأسبوع في خطوة من شأنها أن تعزز جهود الحكومة في معالجة مشكلة نقص المساكن للمواطنين.

وأضافت الصحيفة أنه سيجري فرض الرسوم بنسبة مئوية من القيمة بدلا من مقترح سابق لمجلس الوزراء بفرض رسوم تصل إلى 100 ريال للمتر المربع.

وقالت الصحيفة إن المجلس أقر "تحويل مشروع الترتيبات التنظيمية لرفض رسوم على الأراضي البيضاء إلى نظام وأسند تنفيذه إلى وزارة الإسكان وألغى استثناء الأراضي أيا كان نوعها."

وأضافت " يرفع الشورى قراره إلى خادم الحرمين الشريفين بعد مراجعة صياغته النهائية خلال هذا الأسبوع."

وفي مارس/ آذار وافق مجلس الوزراء السعودي على فرض رسوم على الأراضي البيضاء غير المطورة الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن وذلك في أول مبادرة لإصلاح السياسة الاقتصادية بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز حكم البلاد في يناير كانون الثاني وتعهده في مطلع مارس آذار باتخاذ خطوات عاجلة لتوفير السكن للمواطنين.

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقا أو لصعوبة تطويرها سريعا في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 و50 بالمئة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى الرياض وجدة والدمام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com