أسعار الفلل تتراجع وانخفاض هامشي للإيجارات في دبي

أسعار الفلل تتراجع وانخفاض هامشي للإيجارات في دبي

دبي–  قال تقرير لشركة جيه أل أل للخدمات الاستشارية العقارية أن سوق دبي العقارية لا تزال تشهد تباطؤًا في الأداء خلال الربع الثالث من العام، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه على مدار الأشهر المتبقية من عام 2015.

وأضاف التقرير استمرت أسعار بيع الوحدات السكنية في الانخفاض، حيث انخفضت أسعار الفيلات بنسبة 11% على مدار العام حتى شهر أغسطس/ آب.  كما شهدت أسعار الإيجارات أيضًا انخفاضًا للمرة الأولى وإن كان هامشيًا خلال الربع الثالث من العام.

وتابع لا تزال الشريحة الفندقية تشهد تباطؤًا في الأداء، ويعود ذلك بشكل جزئي إلى انخفاض عدد السائحين القادمين من روسيا وجنوب آسيا والشرق الأقصى من آسيا وأفريقيا لزيارة دبي. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال معدلات الإشغال مرتفعة مقارنة بالأسواق الأخرى على المستوى الدولي،  وتوقعت أن يقل ذلك بعد تنفيذ إنشاء 450 غرفة إضافية في فنادق إنتركونتينينتال بدبي مارينا وإيبيس ستايلز بالجميرا وحياة بلاس بديرة.

وأردف تشهد الشريحة التجارية استقرارًا كبيرًا حيث يتركز الطلب على المكاتب عالية الجودة بمناطق الأعمال المركزية  أبرزها مركز دبي المالي العالمي  التي لا تزال تشهد تزايدًا على الطلب وبالتالي تشهد ارتفاعًا في الأسعار.

وأضاف أدى انخفاض معدلات الإشغال إلى انخفاض هامشي في الإيجارات في المواقع الثانوية. ومن الاتجاهات الملحوظة حاليًا أن المستأجرين يتجهون حاليًا إلى المناطق الحرة نظرًا إلى مرونة متطلبات الترخيص في تلك المناطق.

وقال التقرير لا تزال شريحة العقارات التجارية هادئة على مدار الربع الأخير من العام حيث لا تزال معدلات نمو الإيجار السنوية في جميع أنواع مراكز التسوق مستمرة في التباطؤ. وهناك مؤشرات على أن الملاك قد أدركوا هذا الهدوء وعدّلوا مستويات الإيجارات لتصبح مستويات أكثر واقعية من أجل تمييز عروضهم في ظل المنافسة القوية التي يواجهونها. ونتوقع أن تشهد الإيجارات انخفاضًا على مدار الـ 12 شهرًا بينما يمر السوق بفترة الذروة الدورية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com