الناتج المحلي للبحرين يرتفع 4.5% العام الماضي

الناتج المحلي للبحرين يرتفع 4.5% العام الماضي

المنامة – قال مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين في تقرير له أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة ارتفع 4.5% في 2014، وذلك بدعم من القطاعات الغير نفطية. وأشار إلى أن القطاعات الغير نفطية حققت نمواً واضحاً العام الماضي لترتفع من 3% في 2013 إلى 4.9 % في 2014.

وأشار إلى أن قطاع البناء والتشييد في المملكة كان أكثر القطاعات نمواً، حيث حقق قطاع المقاولات البناء نمواً بمعدل 12.5 % على أساس سنوي، وذلك مع إعلان عن مشاريع لتطوير البنية التحتية في السنوات الاربع المقبلة بقيمة 22 مليار دولار أميركي ستشمل مطار البحرين الدولي وتوسعة شركة ألومنيوم البحرين إلى جانب مشاريع أخرى في قطاعات الخدمات الإسكانية والتعليم.

ولفت التقرير إلى أن قطاع المنشأت الفندقية سجل العام الماضي نشاطاً لافتاً، حيث نما القطاع بنسبة 9.9 % على أساس سنوي، بفضل الزيادة المستمرة في عدد الزوار والتوسع الكبير في إمكانياته مع افتتاح عدة مشاريع جديدة في القطاع في عام 2014.

أما بالنسبة للنمو في قطاع الخدمات المالية فقد وصل إلى 3.4 % على أساس سنوي في 2014 وهو ما يشكل تسارعاً ملحوظاُ وذلك بالمقارنة مع 2.3 % في 2013. وفي حين أن زيادة النمو نتجت بشكل رئيسي عن التسارع الواضح في القطاع غير النفطي، إلاّ أن قطاع الهيدروكربونات شهد بدوره نمواً أقوى من المتوقع، حيث ارتفع بنسبة 3.0 % خلال العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com