الاسكان السعودية تقر 4 معايير صارمة للوحدات الجاهزة

الاسكان السعودية تقر 4 معايير صارمة للوحدات الجاهزة
وزارة الإسكان تخصص أول مشاريعها في الرياض

السوق العقارية السعودية تعاني من عدد من المشاكل أبرزها ارتفاع أسعار الإيجارات والمضاربة على الأراضي.

أقرت وزارة الإسكان السعودية 4 معايير تضم 12 شرطا لقبول الشقق السكنية الجاهزة الخاصة بالمطورين العقاريين قبل عرضها على مستفيدي برنامج الإسكان.

وشملت المعايير أن لا تقل المساحة عن 160 مترا مربعا، وتخصيص 4 غرف نوم في كل شقة، منها غرفة نوم رئيسية مساحتها 20 مترا مربعا، وغرفتا نوم عاديتان مساحة كل واحدة منها 16 مترا مربعا وغرفة للخادمة و3 دورات مياه وأن لا يقل حجم المطبخ عن 12 مترا مربعا.

ونصت معايير المناطق العامة للوحدات السكنية على مد كابلات انترنت وهواتف واستقبال وإرسال أقمار صناعية لكل شقة وفقا لمتطلبات شركة الاتصالات السعودية.

وتستعد الوزارة لطرح 11500 وحدة سكنية جديدة خلال أيام بالشراكة مع المطورين بحسب ”العربية نت“.

وتعاني السوق العقارية السعودية من عدد من المشاكل أبرزها ارتفاع أسعار الإيجارات والمضاربة على الأراضي غير المطورة وطول فترة الحصول على التراخيص إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

وبحسب تقديرات شركة الاستشارات سي.بي ريتشارد إيليس يعيش نحو 60 بالمئة من المواطنين السعوديين الذين يقارب عددهم 20 مليونا في شقق مستأجرة.

وبحسب بيانات وزارة الاقتصاد من المتوقع نمو الطلب على المساكن خلال 2014 – 2024 إلى أربعة ملايين وحدة سكنية أي أربعة أضعاف الطلب على المساكن في الخمس سنوات الماضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة