العراق يعتزم استقطاب شركات إيرانية بقطاع البناء
العراق يعتزم استقطاب شركات إيرانية بقطاع البناءالعراق يعتزم استقطاب شركات إيرانية بقطاع البناء

العراق يعتزم استقطاب شركات إيرانية بقطاع البناء

أكد وزير الإعمار والإسكان العراقي طارق الخيكاني، الاثنين، عزم بلاده على استقطاب شركات إيرانية لتنفيذ مشاريع الوزارة فيما يتعلق ببناء المشاريع السكنية بطريقة الدفع بالآجل، مبينا أن من هذه المشاريع جسر الكريعات والطريق الحولي في بابل والطريق الحولي بكربلاء.

ونقل بيان لوزارة الإعمار الإيرانية الإثنين، أن الوزير العراقي طارق الخيكاني قال عقب لقائه مع وزير الطرق وبناء المدن الإيراني عباس آخوندي، إن "الزيارة تهدف الى استقطاب الشركات الإيرانية الرصينة ذات التجارب المماثلة الناجحة لتنفيذ مشاريع الوزارة ومن أبرزها جسر الكريعات والطريق الحولي في بابل والطريق الحولي في كربلاء"، موضحا أن "تنفيذ هذه المشاريع سيكون بطريقة الدفع بالاجل نظراً للوضع الاقتصادي الراهن الذي يمر به العراق".

وأضاف الخيكاني أن "الوزارة تسعى لبناء عدد اكبر من الوحدات السكنية وخاصة عبر الاستثمار وهناك فرص استثمارية جديدة في قطاع الاسكان في محافظتي النجف وكربلاء ومدينة الكاظمية ومحافظات اخرى إذ سيتم تخصيص قطع أراض قرب مراقد الأئمة"، مبديا أمله لـ "دخول الشركات الايرانية في تنفيذ هذه المشاريع".

وأكد وزير الاعمار والإسكان أن "الوزارة تمتلك شركات تنفيذية كبيرة ومنها ما هو متخصص في مجال تنفيذ الركائز ويمكنها تنفيذ هذه المشاريع إلا أن الظرف الاقتصادي جعلنا نتجه نحو الاستثمار"، مشددا على أهمية "تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الوزارتين لغرض تنسيق العمل المشترك".

بدوره أبدى وزير الطرق وبناء المدن الإيراني "استعداده التام لتفعيل التعاون الثنائي المشترك ومساهمة الشركات الايرانية في تنفيذ مختلف المشاريع الاستثمارية بطريقة الدفع بالاجل وحسب النسب التي سيتم الاتفاق عليها مع الحكومة العراقية"، مؤكدا أنه "يسعدنا ان نتخذ من الشركات العراقية شريكاً في كل مشروع".

يذكر ان وزارة الإعمار أعلنت في ديسمبر 2014، عن وضعها خطة عمل شاملة في مجال تنفيذ المشاريع ومنها الإسكان والطرق والجسور والمباني والتدريب وغيرها من المشاريع الأخرى، مشيرة إلى إنها تقوم بتنفيذ 35 مشروعا للاسكان والطرق والجسور منها خمس مجمعات سكنية و30 مشروعا للطرق والجسور في كافة المحافظات العراقية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com